LATEX

الاشخاص الذين تحصلوا على نوبل مرتين

 خمسة اشخاص تحصلوا على نوبل مرتين.

لكن فى الحقيقة علينا احتساب اربعة اشخاص فقط تحصلوا على نوبل مرتين لان الشخص الرابع تحصل على نوبل الثانية فى السلام و ليس فى الفيزياء او الكيمياء.
تذكروا نوبل تأتى فى 5+1 مجالات هى الفيزياء و الكيمياء و الادب و الطب و الاقتصاد (و السلام).
حسب الاهمية برأيى.
اولا جون باردين John Bardeen تحصل مع زملائه على نوبل الاولى بسبب اختراعه الترانزستور (الذى هيمن على ماضى الالكترونيات) و نوبل الثانية بسبب نظريته فى النواقل-الممتازة (التى سوف تهيمن على مستقبل الالكترونيات).
اذن باردين تحصل على نوبل فى الفيزياء مرتين (وهو الوحيد) على عمل تجريبى-تطبيقى و آخر نظرى و هذا من اقوى الاشياء.
هذه الاعمال التى قام بها باردين كانت نتائجها بالنسبة للتكنولوجيا اقوى بكثير من نتائجها بالنسبة للفيزياء.
ثانيا فريديريك سانجغر Frederick Sanger الذى تحصل على نوبل الاولى على اكتشافه بنية الانسولين و تحصل على نوبل الثانية على اكتشافه ال DNA الذى هو أساس كل الفهم البيولوجيى اليوم.
لكن سنجغر الذى كان عمله حاسما بالنسبة للبيولوجيا و الطب فان جائزتيه كانت فى الكيمياء -وهو ثان اثنين حقق ذلك فى الكيمياء على عكس الفيزياء التى لم يحقق فيها ذلك الا باردين-.
ثالثا مارى كورى Marie Curie وهى قد تحصلت على نوبل الاولى فى الفيزياء (1903) و الثانية فى الكيمياء (1911). و هى قد تحصلت على الجائزتين فى الفيزياء و الكيمياء على نفس العمل وهو اكتشاف المواد المشعة التى تلعب دورا هائلا فى المجالين.
و قد كادت مارى كورى الا تحصل على الجائزة الاولى فى الفيزياء -من باب التمييز ضد المرأة- لولا تدخل بعض العلماء المخلصين و من بينهم زملائها فى الاكتشاف.
رابعا كارل بارى شاربلس Karl Barry Sharpless الذى تحصل على نوبل فى الكيمياء مرتين فى ال 20 سنة الاخيرة وهو الوحيد من الخمسة الذي مازال على قيد الحياة.





No comments:

Post a Comment