LATEX

تشكل الثقب-الدودى من انصهار ثقبين ابيضين ثم تهافته السريع الى ثقبين اسودين

 فى الفيلم تشكل ثقب-دودى wormhole من انصهار ثقبين ابيضين (مفرد ثقب ابيض white hole).

ثم تهافت الثقب-الدودى بعد ذلك و بسرعة الى ثقبين اسودين (مفرد ثقب اسود black hole).
الدوائر الحمراء و الوردية هى افق حدث event horizon و السهم الاصفر هو اتجاه عبور افق الحدث.
بالنسبة للثقب الاسود افق الحدث هى الدوائر الوردية و اتجاه عبور افق الحدث هو نحو الداخل لان الثقب الاسود هو كائن يبتلع كل شيء دون ان يشبع.
اما اتجاه عبور افق الحدث (الدوائر الحمراء) بالنسبة للثقب الابيض هو نحو الخارج لان الثقب الابيض هو كائن يقيء كل شيء دون ان يستريح.
الثقب الابيض هو العكس فى الزمن time reversal للثقب الابيض.
هذا الثقب-الدودى هو اشهر ثقب-دودى على الاطلاق و اولها اكتشافا (الثقب-الدودى لشوارشيلد Schwarzschild wormhole) الذى اكتشفه اينشتاين و روزن و لهذا فهو يسمى ايضا جسر اينشتاين-و-روزن Einstein-Rosen bridge لانه يربط بين عالمين كما سنبين.
هناك فى الحقيقة شخص آخر غير معروف اكتشف هذا الثقب-الدودى قبل اينشتاين و روزن ب 20 سنة يسمى لودويغ فلام Ludwig Flamm لكن لم يأخذ حظه من الشهرة الا فى الدوائر الضيقة لتاريخ الفيزياء. اذن كل شخص و حظه فى العلم كما فى الدنيا.
هذا الثقب-الدودى هو حل مضبوط لمعادلات اينشتاين للنسبية العامة و الا لما كنا تكلمنا عنه اصلا.
مخطط بنروز Penrose diagram لهذا الثقب-الدودى موجود فى المربع الى يمين الصورة. مخطط بنروز هو المخطط الذى يختزل جميع الفضاء-زمن فى مربع و هو احد انجازات بنروز استاذ هاوكينغ و الذى تحصل على نوبل العام الماضى.
الخطوط الخضراء المقوسة فى مخطط بنروز هى المفردة singularity. هناك مفردة للثقب الابيض (اسفل) و هناك مفردة للثقب الاسود (اعلى).
الخطوط المستقيمة الوردية فى مخطط بنروز هى افق حدث الثقب الاسود و الخطوط المستقيمة الحمراء هى افق حدث الثقب الابيض.
لاحظوا الخط الابيض المتحرك الذى هو مفردة الثقب-الدودى كيف كانت منطبقة على مفردة الثقب الابيض فى بداية التفاعل ثم تطورت حتى تصبح منطبقة على مفردة الثقب الاسود فى نهاية التفاعل.
هذا الثقب-الدودى غير-قابل-للعبور non-traversable لانه كما يبينه التفاعل هو غير مستقر و يتهافت بسرعة شديدة الى ثقبين اسودين.
لكنه من الناحية المبدأية يمكن ان يربط العالم الذى نعيش فيه (الربع فى مخطط بنروز الموجود على اليمين) مع عالم آخر مكافئ لعالمنا لكن منقطع سببيا بالكامل عن عالمنا (الربع فى مخطط بنروز الموجود على اليسار).
هذان العالمان لا يمكن ان يتواصلا الا عبر الثقب-الدودى و من هنا تكمن اهمية جعل هذه الثقوب-الدودية مستقرة قابلة-للعبور traversable.
مرجع الفيلم: اندرو هاميلتون Andrew Hamilton.





No comments:

Post a Comment