تناقض
السفر فى الزمن يسمى رسميا فى الفيزياء باسم تناقض المعلومات
information paradox او (وهو الاشهر) تناقض السِيِر bootstrap paradox و
ال bootstrap هو السِيِر اى سِيِر الحذاء اى رباط الحذاء.
اذن هذا التناقض هو تناقض لانه و كأنك تريد ان ترفع نفسك عن الارض عن طريق شد سيور (مفرد سير) او اربطة حذاءك.
فالسبب قد يصبح سابق للمسبب و تضيع بذلك المعالم العقلية الراسخة لما نعرفه من العالم الذى نعيش فيه.
وهذا قد يبدو لاول وهلة مستحيل لكنه ليس بالمستحيل العقلي بل هو على الاكثر قد يكون مستحيل فيزيائيا.
بالفعل فان تناقض السفر عبر الزمن او تناقض السِيِر هو مستحيل فقط فى حالة ما يسمى الحلقات الزمنية time loops لكنه قد يكون ممكنا جدا فى حالة الحلقات السببية causal loops.
ففى الحلقة الزمنية فان المبدأ الثانى للترموديناميك ينهار لان الحلقة او الحوادث events على الحلقة او المعلومات information المشفرة فى الحلقة تتغير باستمرار فى كل دورة للشيء او الجملة الفيزيائية عبر الحلقة.
اما الحلقة السببية فهى خلقة ثابتة لا تتغير و هى تحترم المبدأ الثانى لانه عليها ان تمتص طاقة من المحيط للحفاظ على ثباتها.
هذه الحلقات السببية سماها الفيزيائيان الروسيان اندرى لوساف و ايغور نوفيكوف -وهما من الرواد فى دراسة معضلة السفر فى الزمن- بالجن وهذا اعتمادا على فكرة الجن الواردة فى القرآن.
اذن روسيون ملاحدة يقرأون القرآن فيرون اعجازا علميا اما نحن فاذا حاولنا ان نفهم اى شيء لم يفهمه ابن كثير فاننا سنتهم بالبدعة!!
اما سبب التسمية من جانبهم فهو سبب فيزيائى و ليس سبب ميتافيزيقى.
فالجن هو كائن لا يترك وراءه اى أثر فيزيائى عند اختفاءه.
بنفس الطريقة فان الجملة الفيزيائية التى تدوردورة كاملة عبر الحلقة السببية يجب ان تكون متطابقة مع نفسها تطابقا تاما اى ان الدوران دورة كاملة فى الزمن لا يجب ان يترك اى اثر على الشيء او الجملة الفيزيائية.
لهذا فان هذه الجمل الفيزيائية التى تعيش فى هذه الدورات السببية تسمى جنا.
مرة اخرى انظروا العلاقة الوطيدة بين الزمن او الدوران فى الزمن و تطابق الشخصية الذى له علاقة بالذاكرة و الوعى و من الجهة الاخرى فان الزمن له علاقة بالوجود و السببية و من الجهة الاخرى فان الوجود له علاقة بالزمن و قد يكون هو الزمن نفسه لكن الوجود هو الوعى نفسه على قول البعض اذن الزمن هو الوعى نفسه.
اذن كل شيء ميتافيزيقى له علاقة بكل شيء ميتافيزيقى آخر ولهذا فان وجودنا مشكلة حقيقة لا يستطيع ان يراها الا القلة و الفيزياء لن تعطينا الا جزءا (مهم جدا) من الجواب لكن الفلسفة هى التى ستعطينا بقية الجواب.
هذا الدوران فى الزمن فى الحلقات السببية هو اذن تجربة عقلية مهمة جدا للكشف عن كل هذه الشبكة المعقدة من العلاقات الميتافيزيقية.
الحلقة السببية او الجن ليس له اذن اى مبدأ زمنى و لا اى منتهى زمنى و الاسباب فيها مسببة لنفسها بدون اى تناقض فيزيائى مع احترام للمبدأ الثانى للترموديناميك.
معضلة السفر فى الزمن او معضلة السِيِر هى اذن معضلة لماذا لا نرى فى الطبيعة الحلقات السببية او الجن.
اذن الحلقة السببية هى حلقة ثابتة لان الجن (الذى هو بفهم آخر يعطيه اغور نوفيكوف آلة الزمن المرفقة بها) يجب ان يتفاعل مع المحيط الفيزيائى من اجل امتصاص طاقة يحافظ بها على ثبات حالة الحلقة السببية و حالة الجن اى آلة السفر عبر الزمن.
اذن جن سليمان ربما استعمل السفر فى الزمن لتحقيق ما حققه لكن الخضر عليه السلام كان اسرع منه لانه استعمل التشابك الكمومى كما ذكرنا فى مكان آخر.
هذه المعضلة (معضلة السفر فى الزمن) تسمى فلسفيا بالمعضلة الانطولوجية و الانطولوجيا هو اهم قسم فى الميتافيزيقا وهو القسم الذى يعنى بالوجود و الموجود و الانية و الكينونة و الكون و غيرها من المصطلحات المتقاربة.
اذن معضلة السفر فى الزمن هى معضلة وجودية لان الزمن هو الوجود وهو وجود معقد مركب اذا اضفنا اليه مركبة الوعى.
فى الرابط مقال لوساف و نوفيكوف فى دورية (الثقالة الكلاسيكية و الكمومية) وهى اهم دورية لنشر الابحاث فى مجال تكميم النسبية العامة من اجل الوصول الى نظرية الثقالة الكمومية وعنوان البحث (جن آلة الزمن هى حلول منسجمة غير-هينة) يقصدون بالحلول حلول لمعادلات اينشتاين للنسبية العامة فى الفضاء-زمن حيث يكون الزمن دورى يمر فى حلقات سببية وهى حلول غير-هينة ان انه لا تقابل اى جملة فيزيائية معروفة و هى حلول منسجمة يعنى رياضيا.
مقال لوساف و نوفيكوف
اذن هذا التناقض هو تناقض لانه و كأنك تريد ان ترفع نفسك عن الارض عن طريق شد سيور (مفرد سير) او اربطة حذاءك.
فالسبب قد يصبح سابق للمسبب و تضيع بذلك المعالم العقلية الراسخة لما نعرفه من العالم الذى نعيش فيه.
وهذا قد يبدو لاول وهلة مستحيل لكنه ليس بالمستحيل العقلي بل هو على الاكثر قد يكون مستحيل فيزيائيا.
بالفعل فان تناقض السفر عبر الزمن او تناقض السِيِر هو مستحيل فقط فى حالة ما يسمى الحلقات الزمنية time loops لكنه قد يكون ممكنا جدا فى حالة الحلقات السببية causal loops.
ففى الحلقة الزمنية فان المبدأ الثانى للترموديناميك ينهار لان الحلقة او الحوادث events على الحلقة او المعلومات information المشفرة فى الحلقة تتغير باستمرار فى كل دورة للشيء او الجملة الفيزيائية عبر الحلقة.
اما الحلقة السببية فهى خلقة ثابتة لا تتغير و هى تحترم المبدأ الثانى لانه عليها ان تمتص طاقة من المحيط للحفاظ على ثباتها.
هذه الحلقات السببية سماها الفيزيائيان الروسيان اندرى لوساف و ايغور نوفيكوف -وهما من الرواد فى دراسة معضلة السفر فى الزمن- بالجن وهذا اعتمادا على فكرة الجن الواردة فى القرآن.
اذن روسيون ملاحدة يقرأون القرآن فيرون اعجازا علميا اما نحن فاذا حاولنا ان نفهم اى شيء لم يفهمه ابن كثير فاننا سنتهم بالبدعة!!
اما سبب التسمية من جانبهم فهو سبب فيزيائى و ليس سبب ميتافيزيقى.
فالجن هو كائن لا يترك وراءه اى أثر فيزيائى عند اختفاءه.
بنفس الطريقة فان الجملة الفيزيائية التى تدوردورة كاملة عبر الحلقة السببية يجب ان تكون متطابقة مع نفسها تطابقا تاما اى ان الدوران دورة كاملة فى الزمن لا يجب ان يترك اى اثر على الشيء او الجملة الفيزيائية.
لهذا فان هذه الجمل الفيزيائية التى تعيش فى هذه الدورات السببية تسمى جنا.
مرة اخرى انظروا العلاقة الوطيدة بين الزمن او الدوران فى الزمن و تطابق الشخصية الذى له علاقة بالذاكرة و الوعى و من الجهة الاخرى فان الزمن له علاقة بالوجود و السببية و من الجهة الاخرى فان الوجود له علاقة بالزمن و قد يكون هو الزمن نفسه لكن الوجود هو الوعى نفسه على قول البعض اذن الزمن هو الوعى نفسه.
اذن كل شيء ميتافيزيقى له علاقة بكل شيء ميتافيزيقى آخر ولهذا فان وجودنا مشكلة حقيقة لا يستطيع ان يراها الا القلة و الفيزياء لن تعطينا الا جزءا (مهم جدا) من الجواب لكن الفلسفة هى التى ستعطينا بقية الجواب.
هذا الدوران فى الزمن فى الحلقات السببية هو اذن تجربة عقلية مهمة جدا للكشف عن كل هذه الشبكة المعقدة من العلاقات الميتافيزيقية.
الحلقة السببية او الجن ليس له اذن اى مبدأ زمنى و لا اى منتهى زمنى و الاسباب فيها مسببة لنفسها بدون اى تناقض فيزيائى مع احترام للمبدأ الثانى للترموديناميك.
معضلة السفر فى الزمن او معضلة السِيِر هى اذن معضلة لماذا لا نرى فى الطبيعة الحلقات السببية او الجن.
اذن الحلقة السببية هى حلقة ثابتة لان الجن (الذى هو بفهم آخر يعطيه اغور نوفيكوف آلة الزمن المرفقة بها) يجب ان يتفاعل مع المحيط الفيزيائى من اجل امتصاص طاقة يحافظ بها على ثبات حالة الحلقة السببية و حالة الجن اى آلة السفر عبر الزمن.
اذن جن سليمان ربما استعمل السفر فى الزمن لتحقيق ما حققه لكن الخضر عليه السلام كان اسرع منه لانه استعمل التشابك الكمومى كما ذكرنا فى مكان آخر.
هذه المعضلة (معضلة السفر فى الزمن) تسمى فلسفيا بالمعضلة الانطولوجية و الانطولوجيا هو اهم قسم فى الميتافيزيقا وهو القسم الذى يعنى بالوجود و الموجود و الانية و الكينونة و الكون و غيرها من المصطلحات المتقاربة.
اذن معضلة السفر فى الزمن هى معضلة وجودية لان الزمن هو الوجود وهو وجود معقد مركب اذا اضفنا اليه مركبة الوعى.
فى الرابط مقال لوساف و نوفيكوف فى دورية (الثقالة الكلاسيكية و الكمومية) وهى اهم دورية لنشر الابحاث فى مجال تكميم النسبية العامة من اجل الوصول الى نظرية الثقالة الكمومية وعنوان البحث (جن آلة الزمن هى حلول منسجمة غير-هينة) يقصدون بالحلول حلول لمعادلات اينشتاين للنسبية العامة فى الفضاء-زمن حيث يكون الزمن دورى يمر فى حلقات سببية وهى حلول غير-هينة ان انه لا تقابل اى جملة فيزيائية معروفة و هى حلول منسجمة يعنى رياضيا.
مقال لوساف و نوفيكوف
No comments:
Post a Comment