LATEX

كيف تبسط الكوميديا الفيزياء التبسيطية


ومن أراد الاستماع الى طريقة خفيفة جدا (لن يستطيعها اى عربى بل لن يستطيعها اى امريكى) فى طرح المواضيع الفيزيائية العميقة فليستمع الى الكوميدى الامريكى الستانداب كوميك standup comic الممتاز جو روغان Joe Rogan فى حواراته الشيقة مع فيزيائيين بارعيين فى التبسيط من امثال شون كارول Sean Carroll و برايان غرين Brian Green.
الذى يقدمه جو روغان مع هؤلاء افضل بكثير مما يقدمه هؤلاء لوحدهم لان جو روغان يمثل فعلا المثقف البسيط جدا الذى يجب ان يتواصل معه الفيزيائى المختص فهل سينجح يا ترى لأن هذا هو المحك الحقيقى.
فى هذا الفيديو يقوم جو روغان باستجواب شون كارول حول ماهية الواقع حسب الميكانيك الكمومى.
ومما اثار اهتمامى قصتين يذكرهما شون كارول حول فيلسوف الفيزياء الأول دايفيد البرت David Albert.
القصة الاولى حول فيلم (what the bleep do we know) الذى يعتبر اول فيلم حول ما يسمى "التصوف الكمومى" quantum mysticism وهو فيلم يبحث فى العلاقة بين الميكانيك الكمومى و الوعى كان قد شارك فيه دافيد البرت لكن بعد ان قام اصحاب الفيلم بعرض صورة مشوهة لأراءه فى الفيلم اصبح دايفيد البرت من اكبر المعارضين للفيلم.
اما القصة الثانية فان شون كارول يحكى ان دايفيد ألبرت كان منذ البداية مهتما باسس الميكانيك الكمومى و فلسفة الفيزياء و انه عندما كان طالبا للدكتوراة كتب ابحاثا مهمة جدا فى هذا المجال (بل هى من الابحاث المؤسسة لهذا المجال) و اراد دافيد ألبرت تقديمها مجموعة فى رسالة دكتوراة لكن قسم الفيزياء رفض هذا الامر لانه لم يكن يعتبر فى ذلك الوقت مواضيع فلسفة الفيزياء جزءا من الفيزياء بل كان لا يعتبر هذه المواضيع مواضيع جدية بالاساس و اكثر من هذا فان القسم عاقب دافيد ألبرت بالزامه بكتابة بحث تقنى فى نظرية الحقول الكمومية و هذا ما قام به دافيد ألبرت لانه كان مضطرا للحصول على الشهادة لكنه بعد ذلك وعد نفسه ان لن يكتب اى شيء آخر فى فيزياء الجسيمات و ان يُركز كل جهده و اهتمامه على فلسفة الفيزياء و هذا ما فعله. و كما يعرف الجميع فان دايفيد ألبرت يعتبر اليوم الخبير الأول فى فلسفة الفيزياء فى العالم.
وهذا مثال كيف ان الناس (حتى فى امريكا) لا تريد ان تقوم الا بما تعرفه و تريد ان تفرض على غيرها دراسة ما يريدونه هم فقط. لكن القضية بسيطة جدا فكل شخص هو حر فى دراسة ما يريده ما دام قادرا عليه و لم يكلف غيره به. فهنا فعلا تكمن الحرية المطلقة الوحيدة عند الانسان.
استمعوا الى قصص جو روغان مع حواراته الشيقة مع علماء الفيزياء و حتى مع علماء الطبيعة و التطور و غيرها فكلها حوارات مسبطة جدا حول مواضيع عميقة جدا.

No comments:

Post a Comment