LATEX

محاضرات فى الميكانيك الكمومى

 هذه مجموعة من المحاضرات فى الميكانيك الكمومى وهى غير منشورة كنت قد قدمتها منذ اكثر من عشر سنوات مع احدى دفعات الماستر النظرى الاولى.

أهم ميزة لهذه المحاضرات هى السرعة الشديدة التى غطيت بها اهم مواضيع الميكانيك الكمومى (الذى هو موضوع شاسع جدا) فى مساحة ضيقة جدا من الوقت و الصفحات.
لاحظوا ايضا ان هذه المحاضرات هى مكتوبة باللغة الانجليزية لاننا درسنا للطلبة باللغة الانجليزية منذ البداية فى الماستر (و درسنا بالعربية فى الليسانس و قد كنت الوحيد الذى يقوم بذلك لمدة تزيد الآن على 13 سنة).
وهم مازالوا فى عام 2023 يتناقشون هل هى فرنسية ام انجليزية -وكأنها قضية هل انا افكر اذن هل انا موجود- و هذا من شدة التخلف الذهنى للثقافة الجزائرية و الجامعة الجزائرية.
هذه المحاضرات بالانجليزية هى الاصل الذى بنيت عليه بعد ترجمته الى اللغة العربية القسم الثالث من كتاب (الفيزياء الاساسية).
الآن اهم شيء بالنسبة لشخص يريد ان يدرس الميكانيك الكمومى بسرعة هو الآتى:
-فضاء هيلبرت و الوصول الى معادلة شرودينغر.
-التناظر الدورانى و الوصول الى جبرية الزمرة SO(3) التى هى زمرة العزم الحركى.
-حل معادلة شرودينغر بالنسبة لذرة الهيدروجين و الوصول الى علاقة بوهر -التى اكتشفها بوهر قبل ان يكتشف الميكانيك الكمومى بأكثر من 7 سنوات-.
-نظرية الاضطراب غير-المتعلقة بالزمن حتى يمكننا حساب البنية الدقيقة لذرة الهيدروجين و طاقة ذرة الهيليوم. هذه النظرية تسمح لنا حتى بحساب البنية الهايبر-دقيقة لذرة الهيدروجين.
-نظرية الاضطراب المتعلقة بالزمن حتى يمكننا حساب كيفية امتصاص و ارسال الاشعاع من الذرة -الذى هو اساس ما يسمى التفاعل الكهرومغناطيسى بين المادة و الاشعاع-.
انظروا ايضا الى مجموعة الامتحانات فى آخر الكتاب.
فهى تحدى حقيقى عندما كانت الامتحانات امتحانات و كان الطلبة طلبة يقبلون التحدى و اذا ربحوا فرحوا و اذا خسروا فانهم يعيدون الكرة.
مثلا الامتحان الثالث هو امتحان منزلى قدمت فيه تجربة ال EPR و مبرهنة Bell بعد ان منهجت الفيزياء و الرياضيات بالكامل.
ورغم ان الطلبة أخذوا 15 يوم فى عطلة الشتاء فى المنزل و الامتحان معهم لكن لا احد استطاع الاجابة و الاجابة موجودة فى كل مكان من الواب و الكتب.
انظر مثلا الامتحان الرابع الذى يحتوى على تصادمات و من لم يفهم التصادمات فى الميكانيك الكلاسيكى فهو لن يفهمها فى الميكانيك الكمومى و من لم يفهم التصادمات فى الميكانيك الكمومى فهو لن يفهمها فى نظرية الحقول الكمومية (اذن تيقنوا من هذا الامر. و اذهبوا فى هذا الامر خطوة خطوة و بهدوء. هذا الامر هو ما يسمى مصفوفة التصادم فى نظرية الحقول و هو موضوع محورى و بعضهم -مثلا واينبرغ- قال ان نظرية الحقل بأجمعها هى مصفوفة تصادم. شخصيا لا اتفق مع هذا الرأى لكن هذا واينبرغ و ليس شخصا آخر).
انظروا ايضا الامتحان النهائى الذى يحتوى على زهرة من كل بستان.
امتحان الاستدراك كان هدية.
اما امتحان العام الموالى فقد كان تحديا حقيقيا لكنه فى المستوى لكن لم يستطع ان يجيب فيه اى احد رغم اننى اؤكد انه فى المتناول تماما. ليس تعجيزيا ابدا. امتحان مبرهنة بال قد يكون تعجيزيا و لهذا اعطيته فى البيت و مع هذا كان تعجيزيا.
هذه المحاضرات تصلح جدا جدا ان تنشر ككتاب و قد نسيتها تماما بسبب المشاغل الكثيرة.


No comments:

Post a Comment