LATEX

لماذا يجب ان ندرس نظرية الاوتار الممتازة

 


هناك اربعة اسباب.
اولا سبب الفيزياء النظرية. نظرية الاوتار الممتازة هى نظرية ثقالة كمومية. و نظرية الثقالة الكمومية هى النظرية التى يتم فيها توحيد مبادئ الميكانيك الكمومى مع مبادئ النسبية العامة من اجل وصف القوى الثقالية عند طاقات بلانك (الثقب الاسود و الانفجار الاكبر).
ثانيا سبب الطبيعة. نظرية الاوتار الممتازة هى قد تكون نظرية الثقالة الكمومية الصحيحة. و مما يؤيد هذا الامر الحل الاخير المقترح للمعضلة العويصة لاشعاع هاوكينغ و ضياع المعلومات فى الثقب الذى يعتمد على التقابل AdS/CFT هذا الاخير وُلد من رحم نظرية الوتر.
ثالثا سبب التجربة. نظرية الاوتار الممتازة توفر منظوريانية perspective جديدة جول النظريات المعيارية gauge theories للجسيمات الاولية المؤكدة تجريبيا. وتذكروا فان النموذج القياسى standard model للجسيمات الاولية هو نظرية معيارية ولو لم يكن نظرية معيارية لما كان نجح رياضيا لكنه ايضا مؤكد تجريبيا الى اقصى حدود الدقة المتاحة اليوم.
رابعا سبب الرياضيات. نظرية الاوتار الممتازة كانت سببا فى عديد الاكتشافات فى الرياضيات البحتة. ألم يحصل ويتن Witten و هو اكبر فيزيائى وترى على جائزة فيلدز Fields medal التى تقوم مقام نوبل فى الرياضيات.
وهذا منشور كان اطول بكثير من هذا فقد كنت كتبته مرتين و أضاعه على الفايسبوك مرتين و قد كنت لخصت فيه (فى صيغته الاولى) المواضيع الاساسية الاربعة فى نظرية المجال الكونفورمال التى قدمتها مؤخرا على البلوغر و اليوتوب.
وكما تعلمون فان نظرية المجال الكونفورمال هى اللغة الاساسية و بامتياز لنظرية الاوتار الممتازة.
فى الصورة اقدم الشذة الكونفورمالية بدلالة الشحنة المركزية و المشتقة الشوارزية (اجمل مشتقة فى الفيزياء و الرياضيات).
للاسف ضاع الشرح بالعربية الذى كنت كتبته حول هذا الموضوع مرتين و ايضا شرح المواضيع الثلاثة الاخرى (تنسور الضغط-و-الطاقة-و-الزخم, جداءات ال OPE و المؤثرات الاصلية).
اذن لم يتبقى امامكم الا الاطلاع على منشورات البلوغر و اليوتوب حول الموضوع.
Conformal field theory 1
Conformal field theory 2
The stress-energy-momentum tensor
The operator product expansion
Primary operators
The conformal anomaly



No comments:

Post a Comment