LATEX

حول مادة الميكانيك التحليلى

 

عندما بدأت تدريس مادة (الميكانيك التحليلى) منذ اقل من عشر سنوات كان من المفروض ان نتناول المواضيع السبعة التالية التى اختزلت بفعل ماقبل-الحراك و الحراك و الكوفيد و التفويج بالاضافة الى البريكولاج الجزائرى الى موضوع واحد يتيم لا نستطيع حتى القيام به جيدا.
هذه المواضيع الاصلية السبعة هى كما يلى:
- اولا الصياغة اللاغرانجية Lagrangian formulation و اهم ما فيها قوانين الانحفاظ conservation laws, القيود constraints و الاحداثيات المعممة generalized coordinates, اللاغرانجية Lagrangian, الحساب التغايرى variational calculus و الداليات functionals, معادلات اولر-لاغرانج للحركة, مبدأ دالبمارات D'Alembert principle للعمل الافتراضى virtual work, الفعل action و مبدأ الفعل الاصغرى principle of least action لهاميلتون.
ثانيا الصياغة الهاميلتونية Hamiltonian formulation واهم مافيها الزخم المعمم generalized momentum, المتغيرات المترافقة conjugate variables, تحويل لوجوندر Legendre transformation من فضاء التشكيلات configuration space الى فضاء الطور phase space, الهاميلتونية Hamiltonian, معادلات هاميلتون للحركة, مبدأ الفعل الاصغرى المعمم, مبرهنة ليوفيل Liouville's theorem.
ثالثا الصياغة السمبليكتية symplectic formulation و أهم ما فيها التحويلات القانونية canonical transformations, طريقة المولد generator method, اقواس بواسون Poisson brackets, الشرط السمليكتى symplectic condition و الزمرة السمبليكتية symplectic group, معادلات هاميلتون للحركة المعممة.
رابعا معادلة جاكوبى-هاميلتونى Hamilton-Jacobi equation و الدالة الرئيسية principal function لهاميلتون, مدخل الى التكميم quantization و الميكانيك الكمومى.
خامسا المجال الكهرومغناطيسى كنظرية ميكانيكية يقيود.
سادسا النسبية الخاصة.
سابعا مدخل الى الفوضى.
اذن كان هذا هو البرنامج.
لكن لم نتمكن فى السنتين الاوليتين الا من القيام بالفصول الاربعة الاولى بسبب تآكل النظام التعليمى و النظام العام الذى هو ظاهرة طبيعية فى الجزائر منذ 1962.
ثم وجدنا ان الفصلين الثالث و الرابع فصول صعبة جدا على الطلبة ليس هناك اى امل فى ان يفهمونها فتخلصت منهما ايضا.
ثم جاءت سنتى الحراك و الكوفيد فاكملت الفصل الثانى بصعوبة شديدة مع التخلص من كثير من تعقيدات الفصل الاول (مثل الحساب التغايرى, فأصبحت أجرى الحساب التغايرى variational calculus و كأنه حساب تغيرات calculus of variation عادى من اجل التسهيل و التقدم).
اما هذه السنة (سنة الدراسة عبر الافواج) فاننى تنازلت عن الفصل الثانى بالكامل.
ولا ادرى هل ساضطر الى التنازل عن الفصل الاول العام القادم اذا قدر لنا الله ان ندخل فى هذه التجربة مرة اخرى.
لكن اقول ان نظرية الميكانيك التحليلى هى نظرية اساسية لفهم الفيزياء بل هى اساس الميكانيك الكمومى و نظرية المجالات الكمومية و النسبية العامة و لهذا فاننى انصح فى التحكم في كل عناصرها بدون تنازل و بدون تساهل هذا اذا كانت الفيزياء تهمكم بطبيعة الحال.
وهذه المادة هى مادة (من بين مواد اخرى) تم الغاؤها فى برنامج ال LMD فى صيغته الاولى لان جميع الاساتذة يتهربون منها بسبب ضعوبتها و-بحثهم المتواصل عن السهل- فلم يدافع عنها احد ولم تجد من يكتبها فى البرنامج الرسمى حتى تمت مراجعته بعد ضغط ممن يعرفون الفيزياء بشكل صحيح -وهم قلة فى الجزائر-.
والذى جعلنى اشعر بملل اكثر من تدريس هذه المادة و تدريس هذا المستوى هو الجبر على التدريس بالفرنسية بسبب وجود طالب واحد افريقى فى القسم.
اذن فى هذه الجزائر على الاستاذ ان يتنازل لغويا حتى يُرضى ضيوف الجزائر و اتذكر اننى كنت ادرس بالعربية فاشتكتنى طالبة افريقية الى القسم -رغم اننى ادرس لها على انفراد يالفرنسية- فجاءنى مسؤول البيداغوجيا فى القسم ينفش ريشه علي فنتفته له -لكننى ندمت بعد ذلك لانه لا يوجد افضل فى الجزائر من الصبر على الاذى من الزملاء و تحمل صدماتهم وهذا بالتجربة-.
اذن فى الجزائر مازلت الفرنسية و التدريس بالفرنسية مثل الورم السرطانى الذى لا يريد ان يقتلنا و لا نستطيع علاجه.
و نحن درسنا فى امريكا و غيرها و لم يتنازل لنا اى احد لغويا فنحن سعينا و اجتهدنا حتى نتقن لغة الاستاذ الذى نحن ندرس فى بلاده و جامعته.
اما فى الجزائر فالقوم مازالوا يحلمون او بالاحرى هم مازالوا يهلوسون ان الدراسة بالفرنسية هى المفتاح نحو التقدم و هى ليست الا مفتاج نحو مزيد من التميع و التدهور و البريكولاج حتى يقع الانهيار النهائى الذى سيبتلعنا فى ثقب اسود النسيان التاريخى.

No comments:

Post a Comment