LATEX

لو اجري الكثير منا التجربة فانه سيجد اى شئ يريده كيف يريده وقتما يريده!!!!


الذى ينقصنا كثقافة اسلامية عربية جزائرية هو ممارسة العلوم التجريبية -مثلا الفيزياء التجريبية- بطريقة صحيحة و مكثفة...
فعلا مازال كل العلم عندنا يعتمد على النتائج التجريبية التى يجريها الغرب ونحن مضطرين الى التعويل عليهم و تصديق تلك النتائج...
ربما عندنا علم نظرى الى حد ما معقول على الاقل على المستوى الشخصى وخاصة فى الرياضيات و الفيزياء...
والعلم النظرى رغم انه اصعب من التجريبى -لانه يتطلب حد ادنى من الموهبة و التجريد- فان التمكن منه يسمح لك بالتحقق من كثير من تفاصيل النظريات العلمية التى تأتينا من الغرب...
حتى يتم التحقق الكامل علينا ايضا القيام بالتجربة..
والتجربة سهلة لو فكرنا فى الامر قليلا..
تحتاج الى تكوين جيد و الى وسائل متوفرة-ونحن عندنا- و الى عمل مهنى دؤوب وهذا علينا ان نكتسبه..
مع توفر هذه العناصر أى أستاذ او طالب يمكنه ان ينجح فيها..
لكن الواقع انه ليست لدينا تجربة بالمطلق..
وكل الذى عندنا مثلا هنا فى الجزائر هو نوع من البريكولاج بمعنى ان الامر لا عمق فيه و لا جدية و لا جدوى...
اذن انصح المسلمين و العرب و الجزائريين بالتوجه الصحيح الى القيام بالتجربة...
فهى حجر الاساس للعلم و الفيزياء...
لكن من الجهة الاخرى اظن ان الامر سيطول قبل ان نصل الى ذلك الهدف...
لان عقلتنا النقلية و برهاننا الذى يعتمد على الحشو الكلامى و المنطقى و انعدام تسامحنا الفكرى كل هذه معضلات تقف فى وجه التفكير الديكارتى, و الطريقة العلمية و النقد الموضوعى الضرورى فى التجربة وايضا النظرية...
وتذكروا ان الحضارة العربية كانت معتمد بشكل كبير على النقل و الحفظ و حتى العقل الحر فيها -المتمثل فى ابن سينا (خاصة) و المعتزلة وابن رشد-تم دحره بسرعة و بالعقل نفسه-المتمثل فى الغزالى العقلى الصوفى و ابن تيمية العقلى السلفى- ونحن لم نخرج بعد من تلك الحلقة المغلقة...
اذن...
بالعقلية العربية و الجزائرية الموجودة حاليا لو اجرى الناس التجربة عندنا فانهم سيجدون اى شئ يريدونه كيفما يريدونه وقتما يريدونه لانهم فقط يريدونه و يتحول العلم الى علم مزيف وتتحول الفيزياء مثلا الى علم نفس على مثال بوبر...
أليس اغلب اهلنا لا منطقيين فى تفكيرهم و لا موضوعيين فى تقييمهم?
ملحوظة: الذى قلته اعلاه لا يعنى ابدا انه يجب ان نشك فى التجربة و التفسير العلميان الغربيان..ﻷنهم قد اثبتوا فى كذا حالة انهم موضوعيون فى العلم والتزامهم الذى يحسدون عليه بفكرة ان العلم هو المعرفة القابلة للتكذيب و التخطئ وعقلانيتهم النقدية الموضوعية...

No comments:

Post a Comment