LATEX

الثقوب السوداء فى التجارب المعملية

فيزيائيون ذريون (ما نسميه نحن فيزياء الاشعاع) يتعاونون مع فيزيائيون وتريون (فيزياء نظرية) للتحقق تجريبيا من عدم ضياع المعلومات فى اشعاع الثقب الاسود و من الثنائية الثقالية بين فضاءات دى سيتر العكسية و بين الحقول الكمومية الكونفورمالية او ما يسمى الثنائية AdS/CFT.
الطريق هو تصنيع ثقبين اسودين صغيرين متشابكين كموميا قصويا (هذه هى الجملة عندما ننظر اليها من جهة الحقل الكمومى) متشكلان من عدد صغير من الكيوبيتات (فى هذه الحالة الكيوبيت qubit هو ذرة).
هذا يعنى من جهة الثقالة ان الثقبين مرتبطان عبر ثقب دودى.
يتم بعد ذلك ارسال كيوبيتات (هذه هى المعلومات الضائعة) فى احد الثقبين الذى يقوم بخلط scrambling هذه المعلومات التى تمر اذن عبر الثقب الدودى و تخرج من الثقب الاسود الثانى غير مخلوطة (من جهة الحقل الكمومى يعنى هذا نقل كمومى عن بعد quantum teleportation. اذن هناك تلاشى للكيوبتيات من هنا و اعادة تخليقها من الجهة الاخرى).
كل هذه الامور هى حقائق تجريبية و ليست فقط كلام نظرى لكن هذا ايضا يعكس القوة الهائلة للفيزياء النظرية على التصور و على التنبأ قبل سنوات طويلة من تمكن الفيزياء التجريبية من انجاز هذه التصورات و التحقق من هذه التنبؤات فى التجارب المعملية الاقرب من عقل الانسان.

wormholes-reveal-a-way-to-manipulate-black-hole-information-in-the-lab 

No comments:

Post a Comment