LATEX

علوم الحاسوب+الرياضيات البحتة+الفيزياء الكمومية

مع هذه التطورات الجديدة للكورونا لم اعد اقدر على التركيز على العمل فعديد الكتب مفتوحة امامى ولدى وقت هائل وفرصة متاحة للاستدراك لكن اشعر بالعجز و بعثية اكثر من المعتاد!!!!..
(و آخر ما استطعت قراءته بهدوء و تعمق مقال بال الذى وضعته هذا الصباح على اليوتوب).
اليوم فى ايطاليا 300 شخص توفوا من المرض دفعة وحدة فى يوم واحد- و قد كنت سأسافر الى ايطاليا هذا الشهر (شهر مارس) لكن الغيت نيتى للسفر فى شهر ديسمبر و الغيت السفر رسميا شهر جانفى و كأننى شعرت بالخطر (وقد كنت احترت كيف ان ادراة مركز عبد السلام للفيزياء النظرية كان ردهم بارادا جدا على الغائى للقدوم الى المعهد و قد كانت ردودهم السابقة فى حالات مماثلة اقل ما يقال عنه انه بارد لكننى فهمت الآن فهم ايضا شعروا بالخطر المحدق).
اذن لا استطيع ان أركز.
و قد كنت اردت ان اشرح النتيجة الخارقة الجديدة فى علوم الحاسوب:
MIP*=RE
هذه نتيجة جديدة جدا و ثورية جدا فى نظرية التعقيد complexity theory تنص على ان المسائل التى يمكن ان تحل عبر الالعاب الكمومية quantum games (وليس الالعاب الكلاسيكية) وهذا هو ال MIP* ليست اصعب من معضلة الوقف halting problem لتورين Turing الشهيرة وهذا هو RE.
(وتورين هو انيتشاين هذا المجال الاول و معضلة الوقف هى المعضلة التى ابتدأت بها كل علوم الحاسوب.)
هذه النتيجة الحاسوبية النظرية ادت دون اى توقع من اى احد الى نتيجتين حارقتين اخريتين:
-الاولى فى الرياضيات البحتة تخص تخمينية كوون Connes conjecture التى تنص على انه يمكننا تقريب المؤثرات اللامتناهية بمصفوفات منتهية. الجواب الآن لا هذا غير ممكن.
-الثانية فى الفيزياء الكمومية تخص تخمينية تسيرلسون Tsirlson التى تنص على ان تعريف التشابك الكمومى المعطى عبر اخذ الجداء التنسورى و تعريف التشابك الكمومى المعطى عبر ترتيب عمليات الرصد هما تعريفان متكافئنان. الجواب الآن لا هذان تعريفان غير متكافئان.
اذن اردت ان اقوم بمراجعة مستفيضة لهذا الامر خاصة لاهتمامى الشديد بالتشابك الكمومى و عملى اليومى على المؤثرات و المصفوفات و اعجابى الدفين بعلوم الحاسوب النظرى (فهى اقرب علم بعد الرياضيات الى الفيزياء النظرية) لكن وجدتنى ذاهلا عاجزا غير قادر على التركيز بسبب هذه الكورونا والاحداث المتسارعة و هذا امر لا يمكننا عزل انفسنا عنه (مثل السياسة و الدين).
لكن اقرأوا الخبر هنا.

No comments:

Post a Comment