LATEX

انجازات الفيزياء لعام 2022

 أهم انجازات الفيزياء فى العام 2022 ثلاثة مع تخبط فى فيزياء الجسيمات الاولية و جائزة نوبل على انجازات فى التشابك الكمومى.

وكل عام و انتم بخير و عام جديد سعيد بكل صحة و عافية مع النجاح و التوفيق ان شاء الله.
انجازات العام 2022:
-اولا و بدون منازع تلسكوب جايمس واب James Webb الفضائى او تلسكوب JWST اختصارا الذى سمح لنا برؤية اعماق الكون بدقة غير مسبوقة كما انه سوف يسمح لنا فى المستقبل برؤية اكبر قوة فى الكون (الثقب الاسود) بوضوح اكبر.
-ثانيا محاكاة الثقب-الدودى الهولوغرافى holographic worme-hole على الحاسوب الكمومى quantum compûter لغوغل باستخدام الثنائية الثقالية-المعيارية gauge-gravity duality. هذه اول محاكاة كمومية quantum simulation و يمكن اعتبارها اول تجربة فى الثقالة الكمومية. بالنسبة لى هذا هو اهم انجاز على الاطلاق فهم يهم الثقالة الكمومية و الحاسوبية الكمومية و الفيزياء الكمومية فى آن معا.
-ثالثا تجربة جديدة فى الناقلية-الممتازة super-conductivity عند درجات الحرارة العليا على مواد مسطحة (اى فى بأهم انجازات الفيزياء فى العام 2022 ثلاثة مع تخبط فى فيزياء الجسيمات الاولية و جائزة نوبل على انجازات فى التشابك الكمومى. وكل عام و انتم بخير و عام جديد سعيد بكل صحة و عافية مع النجاح و التوفيق ان شاء الله. انجازات العام 2022: -اولا و بدون منازع تلسكوب جايمس واب James Webb الفضائى او تلسكوب JWST اختصارا الذى سمح لنا برؤية اعماق الكون بدقة غير مسبوقة كما انه سوف يسمح لنا فى المستقبل برؤية اكبر قوة فى الكون (الثقب الاسود) بوضوح اكبر. -ثانيا محاكاة الثقب-الدودى الهولوغرافى holographic worme-hole على الحاسوب الكمومى quantum compûter لغوغل باستخدام الثنائية الثقالية-المعيارية gauge-gravity duality. هذه اول محاكاة كمومية quantum simulation و يمكن اعتبارها اول تجربة فى الثقالة الكمومية. بالنسبة لى هذا هو اهم انجاز على الاطلاق فهم يهم الثقالة الكمومية و الحاسوبية الكمومية و الفيزياء الكمومية فى آن معا. -ثالثا تجربة جديدة فى الناقلية-الممتازة super-conductivity عند درجات الحرارة العليا على مواد مسطحة (اى فى بعدين) جديدة تسمى المعادن-المنتقلة ديكالكوجينايد Transition-metal dichalcogenide او اختصارا TMD . اذن الامر لم يتوقف عند الغرافيين graphene. خيبة فيزياء الجسيمات الاولية: -اما فيزياء الجسيمات الاولية فهى تعانى تخبط شديد. فهناك تعارض فى القياسات التجريبية لكتلة البوزون الشعاعى boson vector المشحون كهربائيا W وهو الجسيم الاولى الناقل للقوة النووية الضعيفة (هو الشقيق الاكبر لجسيم الفوتون الناقل للضوء). اذن فيزياء الجسيمات الاولية التى كانت الاشهر فى الدقة التجريبية اصبحت تعيش فى دوار. نوبل عام 2022: -اما نوبل فى الفيزياء لعام 2022 فقد كان يجب ان يأخذها جون بال لكن جون بال توفى عام 1990. اذن اخذها من تحقق من مبرهنة بال Bell's theorem تجريبيا و هو الفرنسى الان اسباكت Alan Aspect. و اخذها معه الامريكى جون كلوزر Jhon Caluser وهو احد من اكتشف ما يسمى متراجحة CHSH التى هى ليست الا متراجحة بال Bell inequality فى صياغة مختلفة تكلمت عنها فى ثلاثة منشورات هذا الاسبوع فقط على هذه الصفحة. و اخذ نوبل هذا العام مع كل من اسباكت و كلوزر الفيزيائى الكمومى النمساوى انتون زيلينغر Anton Zeilinger وهو احد مكتشفى حالات GHZ التى هى تعميم لحالات بال التى تكلمت عنها ايضا هذا الاسبوع هنا على هذه الصفحة. حالات بال Bell states هى حالات متشابكة كموميا قصويا تجمع بين بتين كموميين اما حالات زيلينغر او حالات GHZ فهى حالات متشابكة كموميا قصويا تجمع بين 3 بتات كمومية. و البت الكمومى quantum bit هو ذرة المعلومات. اذن نوبل هذا العام كان يجب ان يأخذها جون بال John Bell على فهمه العميق للظاهرة الاغرب فى الميكانيك الكمومى ظاهرة التشابك الكمومى quantum entanglement.عدين) جديدة تسمى المعادن-المنتقلة ديكالكوجينايد Transition-metal dichalcogenide او اختصارا TMD . اذن الامر لم يتوقف عند الغرافيين graphene.
خيبة فيزياء الجسيمات الاولية:
-اما فيزياء الجسيمات الاولية فهى تعانى تخبط شديد. فهناك تعارض فى القياسات التجريبية لكتلة البوزون الشعاعى boson vector المشحون كهربائيا W وهو الجسيم الاولى الناقل للقوة النووية الضعيفة (هو الشقيق الاكبر لجسيم الفوتون الناقل للضوء). اذن فيزياء الجسيمات الاولية التى كانت الاشهر فى الدقة التجريبية اصبحت تعيش فى دوار.
نوبل عام 2022:
-اما نوبل فى الفيزياء لعام 2022 فقد كان يجب ان يأخذها جون بال لكن جون بال توفى عام 1990.
اذن اخذها من تحقق من مبرهنة بال Bell's theorem تجريبيا و هو الفرنسى الان اسباكت Alan Aspect.
و اخذها معه الامريكى جون كلوزر Jhon Caluser وهو احد من اكتشف ما يسمى متراجحة CHSH التى هى ليست الا متراجحة بال Bell inequality فى صياغة مختلفة تكلمت عنها فى ثلاثة منشورات هذا الاسبوع فقط على هذه الصفحة.
و اخذ نوبل هذا العام مع كل من اسباكت و كلوزر الفيزيائى الكمومى النمساوى انتون زيلينغر Anton Zeilinger وهو احد مكتشفى حالات GHZ التى هى تعميم لحالات بال التى تكلمت عنها ايضا هذا الاسبوع هنا على هذه الصفحة.
حالات بال Bell states هى حالات متشابكة كموميا قصويا تجمع بين بتين كموميين اما حالات زيلينغر او حالات GHZ فهى حالات متشابكة كموميا قصويا تجمع بين 3 بتات كمومية. و البت الكمومى quantum bit هو ذرة المعلومات.
اذن نوبل هذا العام كان يجب ان يأخذها جون بال John Bell على فهمه العميق للظاهرة الاغرب فى الميكانيك الكمومى ظاهرة التشابك الكمومى quantum entanglement.

No comments:

Post a Comment