LATEX

Bell's theorem2| مبرهنة بال 2: مسلمات اينشتاين-بودولسكى-روزن و متراجحة بال

2m 
Shared with Public
Public
مبرهنة بال Bell's theorem تبدأ من تجربة ال EPR بعد ان اعاد تصورها بوهم Bohm فى الخمسينات و بال Bell فى الستينات.
اذن فى تجربة EPR نتصور انه لدينا جسيم البيون pion فى حالة سكون ثم يتهافت الى الكترون electron يذهب الى الطرف الايسر من الكون (اين توجد اليس Alice التى ستقوم بقياس عزم-السبين spin فى الاتجاه a) و بوزيترون positron يذهب الى الطرف الايمن من الكون (اين يوجد بوب Bob الذى سيقوم بقياس عزم-السبين فى الاتجاه b).
الزوج الكترون-بوزيترون يُنتج فى حالة تشابك قصوى maximal entanglement (الحالة المفردة singlet state التى ناقشناها فى الفيديو الأول).
اينشتاين Einsetin و بودولسكى Podolsky و روزن Rosen اصحاب تجربة ال EPR يفترضون المسلمتين التاليتين:
-الواقعية الكلاسيكية classical realism اى ان الخواص الفيزيائية للجمل الفيزيائية موجودة قبل اى عملية رصد.
-السببية الموضعية local causality اى ان الخواص الفيزيائية لجملتين فيزيائتين مفصولتين فضائيا لا تتعلق على بعضها البعض.
مباشرة من قواعد الميكانيك الكمومى الاساسية (مبدأ التراكب superposition principle و قاعدة بورن Born's rule) و خواص التشابك الكمومى (التأثير الشبحى عن بعد) و خواص عملية الرصد (انهيار collapse دالة الموجة) نصل الى النتيجة ان الميكانيك الكمومى لا يمكن ان يكون مكتمل و نحتاج الى اضافة متغيرات مخفية hidde variables بالاضافة الى دالة الموجة.
يبدأ بال من هذه النقطة.
ويبين ان اى نظرية متغيرات مخفية تحترم مسلمتى ال EPR (بالاضافة الى مسلمة حرية الارادة التى هى ضمنية) تؤدى مباشرة الى متراجحة (تسمى متراجحة بال) ينتهكها الميكانيك الكمومى (اى النظرية) و الطبيعة (أى التجربة) قصويا.
اى ان التناقض بين الميكانيك الكمومى و التجربة و الطبيعة من جهة و مسلمتى (الواقعية الكلاسكية) و (السببية الموضعية) من جهة اخرى هو ليس تناقض صغير بل هو تناقض فى اقصى درجات التناقض.
اينشتاين كان ضد الميكانيك الكمومى.
بوهر كان ضد الواقعية (تذكروا مبدأ التكامل complementarity).
اما بال العبقرى الكمومى الاول فهو كان مستعد للتضحية بالسببية الموضعية.
لكن الحقيقة انه يجب التضحية الواقعية الكلاسيكية و السببية الموضعية معا وجميع القرائن النظرية و التجريبية اليوم تذهب بهذا الاتجاه.

No comments:

Post a Comment