LATEX

مبرهنة بال 1: حل التمرين 4.44 من كتاب غريفيث حول الميكانيك الكمومى

فى تجربة اينشتاين-و-بودولسكى-و-روزن-و-بوهم-وبال الشهيرة باسم تجربة ال EPR فان أليس Alice تقوم بقياس عزم-السبين spin فى الاتجاه a و بوب Bob يقوم بقياس عزم-السبين فى الاتجاه b ثم نقوم بحساب القيمة المنتظرة expected value لجداء عزمى-السبين باستخدام الميكانيك الكمومى.
النتيجة المُحصل -وهى اشهر من نار على علم فى الميكانيك الكمومى و فلسفته- لا يمكننا ان نحصل عليها بأى نظرية منطق-و-احتمال كلاسيكية (ما يسمى نظريات المتغيرات المخفية hidden variables) تحقق شرط السببية-المحلية Causal-locality (من بين شروط فيزيائية-ميتافيزيقية) اخرى.
هذه هى مبرهنة بال Bell's theorem وهى مؤكدة رياضيا و تجريبيا فاذن هى رياضيات-و-تجربة فلسفية بالمعنى الممتاز بل هى المدخل الى ما اسميه الميتافيزيقا التجريبية (واعتقده مصطلحى).
اذن مبرهنة بال هى بدون ادنى شك اعظم مبرهنة فى العلم -اعظم حتى من مبرهنة غودل- فان مبرهنة غودل تقول بمحدودية الرياضيات اما مبرهنة بال فهى تقول بمحدودية العقل نفسه فالعقل كلاسيكى اما الطبيعة فهى بدون ادنى شك غير كلاسيكية.
ببساطة شديدة مبرهنة بال تنقض المنطق الكلاسيكى بالكامل لكن تبيان هذا يحتاج الى اشياء اخرى.
فى هذا التمرين نقوم بحساب القيمة المنتظرة لجداء عزم-السبين الذى تقيسه أليس (الموجودة فى الجهة اليمنى من الكون) و عزم-السبين الذى يقيسه بوب (الموجود فى الجهة اليسرى من الكون) باستخدام مبادئ جمع العزم الزاوى angular momentum addition فى الميكانيك الكمومى.
بداية فهم فلسفة الكمومى هو فهم مبرهنة بال و من لم تُحيره مبرهنة بال فى ارسخ مسلماته العقلية فعليه ان يتيقن انه لم يفهم بعد ماهو المقصود من هذه المبرهنة و ماذا كان يقصد بال ان يبينه بالضبط.

No comments:

Post a Comment