LATEX

كيف يجب دراسة الميكانيك الكمومى

 

سؤال (ماهى الكتب التى يجب قراءتها فى العلوم و الفلسفات و الرياضيات الكمومية?)
حتى لا يخطئ الطلبة و لا يقعوا فى خطأ الاستعجال و التتويه و التدليس و التنويم و لا يرتكبوا خطيئة حرق المراحل و القفز على ما لا يمكن القفز عليه.
فالطلبة شباب و لديهم عامل العمر و الزمن فهو بجانبهم. و اذا توفر الشغف و الاجتهاد و الموهبة و الحظ فكل شيء سيكون على ما يرام ان شاء الله.
لكن هناك الفيزياء الكمومية و هناك الميكانيك الكمومى و هناك فلسفة الكمومى وهى ثلاثة اشياء مختلفة.
هناك الفيزياء الكمومية وهذا اى مدخل للكمومى فى الجامعة او اليوتوب او الواب كافى جدا.
لكن هناك الميكانيك الكمومى وهذا هو العلم الذى يجب و أؤكد انه يجب و لزاما وضرورى ان يُقرأ قبل محاولة قراءة اى شيء فى فلسفة الكمومى.
وعندما اقول يُقرأ فهذا يعنى دراسة شاملة مستفيضة كاملة دقيقة تفصيلية.
الميكانيك الكمومى يجب ان يقرأ اولا من الناحية التقنية اى المبادئ و المسلمات الفيزيائية ثم الصياغة الرياضية (خاصة فضاء هيلبرت و نظرية الاحتمالات) ثم التطبيقات الفيزيائين جميعها.
ثم يجب ان نتعلم اولا الحساب و بالخصوص حل معادلة شرودينغر بجميع الطرق الممكنة و جميع الوضعيات الفيزيائية النموذجية و يجب الذهاب بعيدا فى هذا الموضوع.
من لم يحل معادلة شرودينغر فهو لم يفعل شيئا و عيب عليه فعلا ان يتكلم فى الميكانيك الكمومى و عار عليه اكثر ان يتكلم فى فلسفة الكمومى.
وعليه ان يحل معادلة شرودينغر من اجل الوضعية الفيزيائية النموذجية (مثلا الكمون المربع او كمون دالة ديراك اوو) بالطريقة تلك (مثلا فصل المتغيرات او طريقة الصور او طريقة المؤثرات اوو) ويكرر ذلك عدد متعدد من المرات.
فمرة واحدة لا و لن تكفى.
و يجب حل معادلة شرودينغر لذرة الهيدروجين حلا كاملا شاملا ليس فيه التلقين و الحفظ الذى يطغى على الاساتذة و الطلبة.
و يجب دراسة الاضطراب دراسة كاملة و يجب دراسة التصادم دراسة نهائية.
و يجب اتقان مبادئ التناظر و مبادئى الهوية و الاحصاء المرتبطة بالسبين (اى عزم اللف).
وهنا انوه بالخصوص بالعزم الحركى و التناظر الدورانى المرفق به هذا يجب حفظه ثم برهانه ثم حفظه ثم برهانه عدد من المرات حتى يتسرب الفهم الحقيقى الى العقل.
و عليكم بدراسة مثلا الجسيمات المتطابقة و الطريقة الادياباتكية و طريقة ال WKB و جميع التأثيرات الكمومية مثلا تأثير بوهم-أهارانوف (لكن ابتعدوا عن التأثيرات ذات الابعاد الفلسفية فى هذه المرحلة مثلا الالعاب الكمومى لكوشن و سابكر).
اذن الميكانيك الكمومى فى المرحلة الاولى هو مهمة تقنية فيزيائية رياضية ليس لها اى علاقة بالفلسفة.
ومن لم يتقن هذا الجزء و يذهب الى الجزء الفلسفى فهو لن يفهم شيئا و لن يستفيد شيئا و لن يفيد شيئا و سيضر نفسه و غيره.
الميكانيك الكمومى بالنسبة للطلبة فى هذه المرحلة -كما قال مارمن و هو فيزيائى فى المادة المكثفة من عظماء الميكانيك الكمومى- يجب ان لا تحكمه الا عقيدة (اخرس و احسب).
اما ان يتجرأ المرأ و يتجرأ على شرح ما لا يفهم اغواره لانه بكل بساطة لم يقم بأى حساب كمومى تفصيلى فى حياته فهو بكل صراحة احمق كمومى و من يستمع له فهو احمق منه.
فهذا علم ليس مفتوح على كل من هب و دب بل هو علم مفتوح على ذوى الهمم العالية و العزائم التى لا تخور.
و الكتاب النموذجى فى هذا العصر للدراسة و التدريس فى الميكانيك الكمومى هو كتاب غريفيث.
و بعد ان يدرس المرء كل هذه الامور لسنوات طويلة يمكنه ان يبدأ فعلا فى دراسة فلسفة الفيزياء التى نتكلم عنها هنا..
وافضل و اروع مرجع (بل هو ثانى افضل كتاب قرأته شخصيا) هو كتاب (ما يقال و ما لا يقال فى الميكانيك الكمومى) لعبقرى الفيزياء الكمومية الاول (جون بال).

No comments:

Post a Comment