LATEX

كتب ل بال و بولياكوف و ساسكيند

و من افضل و اجمل و اكثر الكتب اناقة مع العمق و الدقة التى قرأتها و مازلت أقرأها ربما يوميا -وكأنها كتب سنة و حديث- هى كتاب العبقرى الايرلندى جول بال فى أسس الميكانيك الكمومى و كتاب العبقرى الروسى بولياكوف فى نظرية الحقل الكمومى و كتاب العبقرى الامريكى ساسكيند -مع ليندساى- فى الثقوب السوداء و التصور الوترى الأروع و الاعمق للكون على انه هولوغرام.
وهذه كتب قد اثرت فى شخصيا كثيرا و اتاحت لى عمقا فى الفهم لم يتحقق الا بعد التعرف اليها و التعمق فيها وصرف وقت معتبر عليها.
وهى كتب سهلة جدا جدا فى مواضيع صعبة جدا جدا -وهى لن تغنى عن الجانب التقنى البرهانى فهذا لم يكن هدفها لكنها فى الجانب الاساسى الفيزيائى فهى غير مسبوقة ابدا وهذه هى النقطة-.
اما كتاب جول بال فهو كتاب نادر فى اسلوبه و موضوعه وطريقة تنظيمه وفهرسته وهو افضلها عندى و عندما عثرت على هذا الكتاب و بدأت فى قرائته منذ سنوات طويلة بدأت أفهم فعلا ماهى المعضلة فى معضلة تفسير الميكانيك الكمومى و ماهى المعضلة فى معضلة الرصد و غيرها من المواضيع التى لم يركز عليها احد فى فيزياء الجسيمات الاولية مثلما ركز عليها جون بال و تفوق بذلك على كل من سبقه مثل بور و فون نويمان و اينشتاين و بوم و غيرهم.
أما كتاب بولياكوب فهو كما يقول مؤلفه هو مجموع ملاحظاته و طريقة فهم المؤلف لنظرية الحقل الكمومى و علاقتها بنظرية الوتر وهى طريقة خاصة جدا حتى ان البراهين التى تجدونها فى هذا الكتاب لمسائل نظرية الحقل هى فى قمة الاناقة و الاختصار و الفعالية وهى غير موجودة بهذه الطريق فى اى مكان آخر. والمؤلف اى بولياكوف يقول ان هذه الملاحظات الخاصة لم تكن هناك نية ابدا فى نشرها لانها ملاحظاته الخاصة لكن الناشر اراد استغلال الاسم و السمعة و أحسن ما فعل انه ضغط على بولياكوف للنشر. فهذا الكتاب فعلا هو افضل ما قرأت فى نظرية الحقل على الاطلاق.
اما كتاب ساسكيند فهو يعبر عن طريقة ساسكيند الفيزيائية جدا جدا فى عرض مسائل الفيزياء النظرية التى تطغى عليها التجريدية و الترميزية و هذا الكتاب هو افضل كتاب قرأته شخصيا فى فيزياء الثقوب السوداء الكمومية. لكن افضل شيء حتى تكون الاستفادة قصوية هو ان يكون المرء قد درس النسبية العامة و الثقوب السوداء من قبل حتى عندما يأتى المرأ و يقرأ لساسكيند فى هذا الكتاب فانه سيرى بأم عيني رأسه -وليس فقط بأم عينى عقله- ماهية و حقيقة الثقب الاسود و ماهية و حقيقة معضلة ضياع المعلومات فى الثقب الاسود و ماهية و حقيقة الكون الهولوغرام الذى تتصوره نظرية الوتر-اى ان كل هذا الكون هو فى الحقيقة سطح فقط و ان قوة الثقالة التى نشعر بها فى ثلاثة ابعاد هى فى الحقيقة قوة معيارية -اى تعميم للقوة الكهرومغناطيسية- على ذلك السطح-. اذن الكون -اى ذلك السطح-هو هولوغرام لهذا الكون الثلاثى و هو يحتوى على كل المعلومات الضرورية الخاصة بهذا الكون الثلاثى الذى نعيش فيه و لن نحتاج فى الحقيقة لوصف كل هذا الكون الا الفيزياء على ذلك السطح الثنائى الابعاد.
الكتب الثلاثة للتحميل
كتاب بال: ما يقال و مالا يقال فى الميكانيك الكمومى
http://b-ok.cc/book/453402/685fcb
كتاب بولياكوف: الحقول المعيارية و الأوتار
http://b-ok.cc/book/573271/bc26b4
كتاب ساسكيند و ليندساى: مقدمة فى الثقوب السوداء, المعلومات و نظرية الاوتار: الكون الهولوغرام
http://b-ok.cc/book/453210/e2f019

2 comments:

  1. سلام عليكم بروفيسور باديس أتمنى ان تكون بخير ،بحثت عن محاضراتك ولم أجدها للأسف

    ReplyDelete
  2. السلام عليكم أستاذنا الفاضل أنا عبد الوهاب عليدرة من مدينة سكيكدة مهندس معماري معتمد دفعة 2003 بكلريوس رياضيات دفعة 1996 أشتغل حاليا كمرقي عقاري عندي عدة أبحاث غير مطبوعة حول مسائل لغوية وعقدية أعجبت كثيرا بكتاباتك و أريد التواصل المباشر معكم من أجل الاستفادة منكم و إطلاعكم على بعض أعمالي أرجو من سيادتكم إرسعافنا بالجواب وشكرا

    ReplyDelete