LATEX

نموذج ايزينغ

نموذج ايزينغ الذى اقترحه الألمانى لنز lenz على طالب الدكتوراة ايزينغ Ising فحله ايزينغ فى بعد واحد فى رسالته و دخل بذلك التاريخ اكثر مما دخل استاذه.
ثم جاء الكيميائى النظرى و ليس الفيزيائى النظرى النرويجى اونساغر Onsager و حل نموذج ايزينغ فى بعدين و حصل من اجل ذلك على نوبل فى الكيمياء و دخل التاريخ فى الفيزياء قبل الكيمياء.
هذا الحل الرياضى لمسألة فيزيائية بامتياز موجود بالتفصيل الممنهج فى المقطع ادناه للتحميل.
أما الاهمية الفيزيائية فلأن نموذج ايزينغ كما ذكرت من قبل هو الوصف شبه النهائى لكل التحويلات الطورية من الدرجة الثانية التى تقع او ستقع فى الطبيعة.
الآن التحدى لكم هو ان تحلوا نموذج ايزينغ فى ثلاثة ابعاد. و قد حاول عباقرة ذلك مثل بولياكوف Polyakov و ويلسون Wilson و توفهت 't Hooft و ويتن Witten و لم يستطيعوا فعل ذلك.
فمثلا بولياكوف عندما اراد حل هذه المسألة -اى نموذج ايزينغ فى ثلاثة ابعاد- وصل الى شيء آخر مختلف ظاهريا على ما يبدو وهو فعل و تكامل طريق نظرية الوتر الاشهران المعروفان اليوم باسمه فعل بولياكوف و تكامل طريق بولياكوف.
انظروا كتابه الفذ الذى وضعته للتحميل منذ اسبوع. فاننى لا امزح عندما اضع اشياء للتحميل.
وهذا الحل -اى حل نموذج ايزينغ فى ثلاثة ابعاد- لمن تمكن منه يضمن لكم جائزة نوبل يقينا و يضمن لكم الدخول الى التاريخ من بابه الأوسع.
وأؤكد ان نموذج ايزينغ فى ثلاثة ابعاد هو أهم الابعاد لان كل التحويلات الطورية فى الطبيعة تقع فى الحقيقة فى ثلاثة ابعاد و ليس اثنان-وهى حالة اونساغر- و لا واحد -وهى حالة ايزينغ نفسه-..
وعلينا ان ننزع الاوهام من اذهاننا..
صراحة من تمكن من الرياضيات فسيفهم الفيزياء و من لم يفهم الرياضيات فلن يفهم الفيزياء.
ونحن نقصد بالرياضيات الرياضيات الرياضيات و ليس البريكولاج و شغل أى كلام الذى يُجرى عندنا فى الجزائر. اذن هذا يجب ان يكون واضحا لا يحتاج الى مزيد شرح..
ثم ان الرياضيات هى اكبر نعمة على الرياضى و على الفيزيائى النظرى و على الفيزيائى لانها هى التى تجعل -بالاضافة الى التجربة- معنى و جدوى من كل هذا السعى وراء التجريد العقلى و فهم الطبيعة بشكل مستقل تقريبا عن الطبيعة..
و تذكروا الكوارث المعرفية التى تقع مثلا فى الفلسفة التى يحكمها الجدل و الفصاحة و العقل و تلك الشعارات الرنانة البراقة التى لا تغنى و لا تسمن من أى جوع و شبع فى آخر النهار.
والبعض يظن انه اذا تكلمنا لغة رياضية فلاننا نقصر عن الصورة الفيزيائية وهذا وهم آخر فالصورة الفيزيائية الحقيقية المضبوطة ترسمها فى الاخير اللغة الرياضية و التجربة المعملية و ليس شيئا آخر اما غير ذلك فهو سراب.

No comments:

Post a Comment