LATEX

سيمون كوشن

وسُعدت جدا اليوم باتصال الرياضى و الفيزيائى النظرى سيمون كوشن Simon Kochen بى على البوابة البحثية طالبا نسخة من بحثى الأخير -حول أسس النظرية الكمومية- الذى ظهر هذا الاسبوع فى الصيغة النهائية المنقحة على الأركايف.
كوشن -مع سباكر Specker- هو صاحب اول مبرهنة رياضية فى فلسفة الكمومى و اسس الميكانيك الكمومى صدرت عام 1968 و التى تعرف باسم مبرهنة كوشن-سباكر Kochen-Specker theorem التى تمنع مما تمنع وجود متغيرات مخفية موضعية local و نسقية contextual.
وهو ايضا صاحب المبرهنة الرياضية الاخرى -مع العبقرى الرياضى كونواى Conway- حول حرية الارادة عند الجسيمات الاولية و التى تسمى بكل بساطة مبرهنة حرية الارادة free will theorem و التى تنص -بعد تسليم امور بسيطة شرحتها فى منشور سابق الصائفة الماضية- ان الجسيمات الاولية مثل الالكترون يتميز بحرية ارادة مثلما ان الانسان يتميز بحرية ارادة.
وهذا من اغرب المبرهنات على الاطلاق و مازلت شخصيا اتصارع مع نفسى من أجل فهمها الفهم الفيزيائى و الفلسفى الصحيح اما البرهان الرياضى فهو واضح لا غبار عليه او هكذا يبدو لى.
ووصلنى ايضا تعليق مهم جدا من الاستاذ دايفيد ادواردس David Edwards الذى يتبنى فيه تفسير توجهى persepctival للميكانيك الكمومى يقارب فعلا توجه الثنائية الكمومية quantum dualism الذى تبنيته فى البحث -حول اسس الميكانيك الكمومى-
الفرق انه يقول ان التفسير التوجهى هو مختلف عن التفسير الجسمانى physical لكننى فى بحثى اذهب الى القول ان الثنائية الكمومية تنص بالضبط على ان هناك ثنائية duality او تكامل complementarity بين وصف راصد كوبنهاغن الذى يرى الواقع محليا -مثل الراصد المحلى فى النسبية العامة- و راصد عديد العوالم الذى يرى الواقع بأكمله -مثل الراصد الذى يرى المتشعب اى الفضاء التفاضلى بأكمله فى النسبية العامة-..
وكما تعلمون فان راصد عديد العوالم-الافتراضى- يتمتع بوجهة نظر الهية God-view perspective و بالتالى فهو راصد جسمانى لا يلعب فيه الوعى اى دور..
اذن هذا هو الاختلاف بين التفسير التوجهى و تفسير الثنائية الكمومية..
لكننا نتفق معا ان الميكانيك الكمومى من وجهة نظر كوبنهاغن هو فعلا محموع كل وجهات النظر -ولهذا سمى التفسير التوجهى- فكل راصد من رُصاد كوبنهاغن له وجهة نظر مختلفة لانه يرى الواقع محليا حوله فقط وهذه النظرة حسب دايفيد ادواردس ترجع فى الاصل الى نيتشه Nietzsche..
انظروا البحث حول هذا التفسير هنا
https://link.springer.com/article/10.1007%2FBF00413704

No comments:

Post a Comment