LATEX

البيوفيزياء و الاشعة

 

طلبة الطب يدرسون البيوفيزياء biophysics (الفيزياء البيولوجية) دون المرور المنطقى و الضرورى و السليم ب (الفيزياء الاولية) وهذه جريمة بحق الطب و بحق الطلبة و بحث الاساتذة و الخطأ خطأ الاساتذة بالاساس الذين قرروا البرنامج ورسموه.
لا يمكن دراسة البيوفيزياء بدون مدخل الى الفيزياء الاولية بفرعيها الكبيرين (الميكانيك و الكهرباء) و اول شيء يدرس فى الفيزياء الاولية هى (الأشعة vectors).
سألتنى ابنتى اسئلة حول ما يسمى (البيوفيزياء) تعنى بما يسمى (ثنائي-القطب الكهربائي electric dipole) وهى لا تعرف بأى شكل مريح منطقى لا قانون كولومب couolomb law المؤسس للكهرباء و لا تعريف الحقل الكهربائى electric field و لا علاقة الحقل الكهربائى بالكمون الكهربائى electric potential و كل هذه الاشياء تعتمد على الاشعة التى تدرس فى مقدمة الميكانيك و هو موضوع لم تدرسه لا هى و لا وزملاءها ابدا.
ثم اكثر من هذا هى تسألنى عن المصطلحات و تطلب معرفتها بالعربية. يعنى 12 سنة دراسة بالعربية ضاعت فى بضعة اشهر مع اساتذة يقولون لطلبتهم (je suis obligee) ان ادرس بالفرنسية و القانون واضح و يذهب عكس ما يقولون (يجب التدريس بالعربية).
هؤلاء اساتذة لا امل فيهم (واغلب اساتذة الجامعة كذلك لكن بالخصوص كلية الطب التى لم تدخلها العربية ابدا).
فهؤلاء الاساتذة لا احد يفرض عليهم شيء بل هم فرضوا على انفسهم و فرضوا على الطلبة لغة لا تقدم و لا تؤخر فى هذا الزمان غير-الجميل. وهذا من التكليف بما لايطاق.
المهم كل هذا هى بكل صراحة جريمة فى حق الفيزياء و فى حق الطب و فى حق اللغة العربية و فى حق الانسان الجزائرى.
الجميع يحتقر الاشعة و الاشعة تحتقرهم.
طالب الطب لا يدرس اصلا هذا الموضوع ثم يريد ان يفهم (البيوفيزياء) و هم لا يعلمون ان الطب كعلم و كبحث يحتاج الى ثلاثة علوم اساسية لا يستغنى عنها هى (الفيزياء) و (الكيمياء) و (البيولوجيا) و من اراد ان يقوم بالبحث فى الطب كعلم على مستوى عالمى فليس لديه مهرب من التحكم فى اساسيات هذه العلوم الاساسية الثلاثة.
للأسف الطب عندنا تدرس فيه (اللغة الفرنسية) المحدودة الخشبية للطب و ليس الطب فى حد ذاته.
اما طالب الفيزياء فهو يدرس الفيزياء الاولية و يبدأها بدراسة الاشعة و رغم هذا فهو من أضعف ما يكون فى الاشعة. لديهم صعوبة فى تصور كمية باتجاه و طول و صعوبة فى الاسقاط و صعوبة فى تصور انظمة الاحداثيات و كيف ننتقل بينها.
والاشعة ليست مهمة فقط فى الفيزياء الاولية بل هى مهمة ايضا فى الفيزياء الاساسية و فى عمق اعماق الفيزياء النظرية.
وفى اطار محاضرات النسبية العامة على اليوتوب فاننى قدمت اربعة محاضرات فى الهندسة التفاضلية تدور كلها حول موضوع الاشعة بشكل او بآخر.
واننى متأكد ان طلبة الفيزياء النظرية و اهم ما يميزهم العجلة و التسرع و قلة الصبر سيقولون لماذا يا ترى هذا الرجل يتحدث لنا عن كل هذه الاشعة و لماذا يا ترى يعقد لنا هذا الموضوع البسيط.
اما اساتذة الفيزياء النظرية و كثير من طلبة الفيزياء النظرية فانهم يتسائلون لماذا يا ترى يدرس هذا الرجل موضوع (النسبية العامة) باللغة العربية هل جن يا ترى! ربما فعلا اصابنى الجنون لكن لا يهمنى و سأواصل فى هذا الجنون حتى اصل به الى منتهاه.
اذن هذا هو حال طلبة الطب و طلبة الفيزياء بخصوص الاشعة.
اما طلبة الهندسة فهم يحتاجون ايضا الى الاشعة و بشكل مكثف و حالهم لن يكون احسن من حال غيرهم.
الفصل فى الملف مأخوذ من كتاب (سارواى Serway) الامريكى وهو كتاب حول الفيزياء الاساسية موجه الى (بل هو المقرر الرسمى على) طلبة السنة الاولى فى الفيزياء و العلوم و الهندسة و كان يفترض على المؤلف ان يوجهه ايضا الى طلبة الطب بشكل صريح لانه ضرورى لهم لا يمكن تصور طبيب فى هذا العصر لا يعرف هذه المواضيع و لا يمكن لطبيب فى هذا العصر ان يذهب الى البحث فى الطب بدون معرفة هذه المواضيع الاولية.
اذن اهم موضوع فى الاشعة يجب ادراكه هو التميز بين القيمة الشعاعية vector quantity و القيمة السلمية scalar quantity و ثانى اهم موضوع هو الفضاء الذى نشتغل فيه.
نحن يهمنا الفضاء الاقليدى Euclidean space بثلاثة ابعاد و ربما يهمنا الفضاء الاقليدى ببعدين اى المستوى plane.
ثم علينا فهم انظمة الاحداثيات coordinate systems و كيف ننتقل من نظام الى آخر (وهذا هو ما يسمى الدوران rotation).
اهم انظمة الاحداثيات هو النظام الديكارتى Cartesian system (فى 2 و 3 ابعاد) و النظام القطبى polar system (فى بعدين) و النظام الكروى spherical system (فى 3 ابعاد) و النظام الاسطوانى cylindrical system (فى 3 ابعاد).
ثم علينا فهم خواص الفضاء الاقليدى من وجهة نظر الفضاء الشعاعى (الفضاء الاقليدى عكس كل المتشعبات manifolds هو ايضا فضاء شعاعى vector space فى حد ذاته).
اذن نحتاج ان نعرف كيف نجمع addition الاشعة و كيف نجد سالب negative الاشعة اى عكسها و كيفية تركيب الاشعة vector composition بصفة عامة و كيف نضرب الاشعة باعداد سلمية multiplication of vectors with scalar numbers.
وعلينا معرفة كيفية الحصول على مركبات الشعاع vector components فى انظمة الاحداثيات المختلفة عبر الاسقاط projection على المحاور و التحويل بينها بيسر و سهولة (اذن هنا علينا اتقان خواص الدوران من نظام الى آخر).
و علينا معرفة خواص اشعة الوحدة unit vectors و كيفية الانتقال بها من نظام احداثيات الى آخر.
و علينا ايضا معرفة الجداء السلمى scalar product لشعاعين الذي يعطى قيمة سلمية و الجداء الشعاعى vector product لشعاعين الذى يعطى قيمة شعاعية.
الاسقاط على المحاور (الذى يجب اتقانه من اجل حساب مركبات الاشعة) يحتاج الى الجداء السلمى و حساب المساحات و الحجوم يحتاج الى الجداء الشعاعى.
ثم علينا معرفة كيفية اشتقاق الاشعة فى اى اتجاه كيفى من الفضاء الاقليدى. هنا يدخل مفهوم التدرج gradient و التدوير curl وهما اساسيان فى الكهرومغناطيسية بالخصوص. و ايضا هنا يجب معرفة كيفية تحويل عملية الاشتقاق هذه من نظام احداثيات الى آخر.

No comments:

Post a Comment