LATEX

محاضرات فى (الوعى) و (الزمن)

 

و ظهر لى ان نتوكل على الله و نبدأ و بشكل منهجى و بشكل مستديم و بشكل مُفصل محاضرات جديدة على اليوتوب فى موضوعين فيزيائيين-فلسفيين مترابطين جدا هما (الزمن) و (الوعى).
شخصيا أتكلم كثيرا عن الوعى و عن الزمن. و الجميع يعرف و يعى جيدا اهمية هذين الامرين. لكن الكثير قد لا يفهم وجهة نظرى و لا يرى كيف يمكن ان نستفيد من هذين الامرين فى الفيزياء و فلسفتى الفيزياء و الوعى و الوجودية و علم النفس الميتافيزيقى.
واننى صراحة اريد ان اتكلم عن اشياء كثيرة بل استطيع ان اتكلم عن اشياء كثيرة (اراها فعلا خارقة للعادة) لكننى لا استطيع لاننى بكل بساطة لا اجد مع من اتكلم بفعالية لا داخل-الجامعة و لا خارج-الجامعة.
اذن نحن جميعا نحتاج ان نذهب الى الاسس او الاساسات المتينة فى الفيزياء النظرية و الرياضيات كما فى فلسفة الفيزياء و الفلسفة بصفة عامة حتى نبنى الاساس الذى نستطيع ان نُشيد فوقه البناء الفكرى الذى نطمح اليه و ايضا نحن مضطرون الى الذهاب الى الاسس حتى نستطيع بناء جمهور ولو بسيط عدديا (مثل محاولتنا و منذ سنوات بناء طلبة-بحث فى الجامعة) يمكنهم التفاعل مع المادة العلمية-الفلسفية المطروحة (ذات الانعكاسات الميتافيزيقية فى كثير من الاحايين) بقوة و نقدية أكثر.
فالتفاعل هو اساس الانجاز و التقدم و التطور فى البحث العلمى كما فى التنظير الفكرى.
اذن لو قمنا بمناقشة هذه المواضيع من الاساس و بشكل تفصيلى ربما سنفهم امور كثيرة جديدة و قد نحقق بذلك تقدما فكريا و نفسيا حقيقى و ايضا هو امر لو تمكنا فعلا من القيام به و انجازه لكان فيه فائدة كبيرة لغيرنا.
الفكرة هو تسجيل محاضرات حول الوعى و الزمن على اليوتوب بنفس الاسلوب الذى نتبعه حاليا فى تسجيل محاضرات الفيزياء النظرية (وقد ابتدأناها بمحاضرات النسبية العامة و سنُتبعها ان شاء الله بمحاضرات نظرية الحقول الكمومية) و كذا محاضرات الفيزياء الاساسية (وقد ابتدأناها منذ اسابيع بمحاضرات الميكانيك الكمومى و الحاسوبية الكمومية).
كنموذج عن المواضيع التى يمكن ان نتناولها بالشرح حول الزمن انظر الى هذا الرابط
و كنموذج عن المواضيع التى يمكن ان نتناولها بالشرح حول الوعى انظر الى هذا الرابط

No comments:

Post a Comment