LATEX

فعل هيلبرت-اينشتاين

المحاضرة الثالثة فى النسبية العامة لهذا الفصل على اليوتوب.
موضوع الشريط هو فعل هيلبرت-اينشتاين الذى عند تطبيق مبدأ الفعل الاصغرى عليه نحصل على معادلات اينشتاين كمعادلات حركة المترية التى ننظر اليها هنا على انها هى المتغير الديناميكى الممثل للحقل الثقالى.
هذا الفعل اذن مهم جدا بل هو محورى فهو نقطة الانطلاق نحو تكميم النسبية العامة اما عبر طريقة التكميم القانونى او طريقة تكاملات الطريق.
الهندسة التفاضلية محورية ايضا لتحقيق اى فهم صحيح للنسبية العامة و اى محاولة اخرى بدونها لن تجدى نفعا.
اذن لن تكون ابدا مضيعة لأى شيء ان يصرف عليها المرء القدر الكافى من جهدة و وقته حسب الحاجة (خاصة الشباب الذى مازال امامه الوقت و كلكم شباب).
ثم ان النسبية العامة هى علم رياضى برهانى اذن ليس هناك مفر من البرهان و الحساب و التحليل بل هو بوابة الفهم الصحيح.
وبعض الاصدقاء يسأل عن تمرينات (وقد و فرت تمرينات على البلوغر و ساوفر تمرينات ان شاء الله على اليوتوب فهو صراحة اقوى بكثير فى التواصل) لكن يبقى افضل تمرين هو البرهان و التحقق من الحسابات.
بل قم بتحدى البرهان و الحساب و تحدى فهمك الشخصى باستمرار لتحقيق ما اسميه "الفهم المتطور" و الخروج من وهم و سراب "وهم الفهم" وهذا اقوله انطلاقا من تجاربى الشخصية.
اذن على المرء ان يحدد سؤالا معينا (عمليا و ليس نظريا و اكيد ليس ميتافيزيقيا) ثم يحاول ان يجيب عنه بالبرهان و الحساب فاذا نجح فى ذلك فليحدد سؤالا آخر ولا يتركه حتى يجيب عنه وهكذا حتى يبنى فهمه درجة درجة.
فالفهم الفيزيائى و الرياضى و قد قلناها من قبل عدة مرات لا يتأتى ابدا بالتأمل دون العمل الا للعباقرة وهم قلة اسثناء يحفظون و لا يقاس عليهم.
و هناك حسابات كثيرة فى النسبية العامة و غيرها من مواضيع الفيزياء النظرية قد تكون صعبة و بعضها صعب جدا و بعضها طويل و يعضها طويل جدا لكن مع كل هذا يجب على المرء ان يجريها شخصيا و لو مرة واحدة فى حياته.
وقد كنت قلت ان هذه ستكون آخر محاضرة لكن بعد الاقبال المعتبر الذى وجدته هذه الفكرة (فكرة القاء النسبية بالعربية على اليوتوب) على اليوتوب و هنا على الفايسبوك فاننى تشجعت و قررت ان اضيف محاضرتين اخريتين حول ال ADM و ال LQG مع فيديو خاص ببعض التمرينات العملية.
اما التمرينات النظرية فقد قدمت بعضها على البلوغر و تلك يصعب القيام بها على اليوتوب و حتى فى القسم. لكن هذا لا يعنى انها مستحيلة بل هو يعنى فقط انها صعبة تحتاج الى صبر و تركيز خاصة مع كثرة التفصيلات الصغيرة و الكبيرة. لكنها تبقى افضل التمرينات فمن حلها فقد فهم اساس النسبية بدون اى شك الذى هو الهندسة التفاضيلة.
ايضا فان المحاضرة (نفس المحاضرة) اقدمها بالعربية فى فيديو و بالانجليزية فى فيديو مختلف وهذا حتى اقرب ايضا للطلبة و غيرهم المصطلح الانجليزى و اكسر قليلا حاجز اللغة امام موضوع اساسى مثل النسبية العامة و ادخل النسبية العامة الى حرم اللغة العربية فالعربية قادرة على ذلك بكل جدارة و استحقاق و اننى دائما اسعد بخدمة العربية و الفيزياء بالطرق التى اراها الانفع و الافيد.
الرجاء التسجيل على اليوتوب و تسجيل المشاهدة فالاعداد تجلب الاعداد (فهذا قانون نفسى كما تعرفون) و التجاوب الايجابى يساعدنا على الاستمرار الايجابى . 

 

المحاضرة بالعربية 

 

المحاضرة بالانجليزية 

 

No comments:

Post a Comment