LATEX

تمرين تفصيلى فى الهندسة التفاضيلة للنسبية العامة

الى من شارك الفيديو الاخير (المحاضرة الرابعة حول النسبية العامة الخاصة بالصياغة الهاميلتونية ال ADM وهو اهم فيديو فى الحقيقة) اعذرونا فقد اضطررنا الى اخفاء الفيديو هنا و على اليوتوب لان جودة الفيديو سيئة جدا.
كنت اتوقع من اليوتوب ان يضع ال HD (الذى اعطيته اياه) اذا تركته يعالج الفيديو لوقت كافى لكنه لم يفعل.
اذن انا مضطر الى اخفاءه حتى افهم ماذا حدث بالضبط خاصة ان الفيدو محضر بنفس طريقة سابقيه اذن ليست لدى ادنى فكرة عن سبب المشكل.
بسبب هذا الصداع (وعدم الاقبال الكافى) فان هذا الفيديو سيكون الاخير فى هذه الجولة السريعة و المفاجئة حول ارجاء النسبية العامة التى لم اكن اخطط لها لولا الوقت الذى توفر لى بسبب الكورونا و الحجر و عدم العمل و الجلوس فى البيت.
ان شاء الله ستكون جولات اخرى فى النسبية العامة و نظرية الحقل و نظرية الوتر و غيرها فترقبوها باذن الله.
لكن اضع هنا ايضا فيديو آخر و اخير هو تجربة تصوير جديدة لى يحتوى على حل نموذجى لتمرين فى الهندسة التفاضلية للنسبية العامة.
اخترت للتبسيط فضاء اقليدى ببعدين هو الكرة المدورة التى تظهر فى كل ارجاء الفيزياء النظرية بسبب تناظرات الدوران التى تتميز بها الفيزياء و تتميز بها الطبيعة و من وراءها الكون ( انتبهوا انتبهوا لمسألة التناظر او كما كان يسميها القدماء دليل الاتقان فهو محور كل الفيزياء و عليه تقوم كل البراهين).
رغم البساطة فهذا تمرين استهلك 45 دقيقة للحل.
نص المسألة
اولا اشتق مترية الكرة فى بعدين انطلاقا من مترية الفضاء الاقليدى الثلاثى المحيط ثم احسب رموز كريستوفل المُعرفة للرابطية التآلفية على الكرة وباستعمال هذه الاخيرة احسب مركبات تنسور الانحناء لريمان.
ثانيا استخرج من النتائج اعلاه تنسور الانحناء لريتشى و سلمية ريتشى ثم اكتب فعل هيلبرت-اينشتاين على الكرة. ماذا يمكن ان تستنتج بخصوص جسيم الغرافيتون على الكرة فى بعدين (وفى الفضاءات-زمن ببعدين بصفة عامة) .

اليوتوب 

No comments:

Post a Comment