LATEX

ليونارد ساسكيند



كتاب ساسكيند حول الثقوب السوداء و معضلة ضياع العلم فيها


ليونارد ساسكيند Leonard Susskind
واحد من اكبر الفيزيائيين النظريين فى هذا الزمان..
واننى قد سميته فى منشور سابق ابن تيمية الفيزياء النظرية و هذا للاسباب التالية:
-عمق تأثيره فى هذا المجال و كثرة اتباعه
-كثرة افكاره التى اغلبها على شكل حدسيات
-كثرة الانشائيات فى براهينه و نقص البرهان البنائى بشكل كبير..
ولهذا فان اغلب نتائجه هى جدسيات مثل الوهولوغرافى holography ومبدأ التكامل complementarity principle فى الثقوب السوداء و ال ER=EPR وال GR=QM ...
-قفزه على افكار الغير و الذهاب بها بابعد مما ذهب بها اصحابها..فمثلا الهولوغرافى هى فكرة توهفت 't Hooft اصلا..وال ER=EPR جاء بها اول من جاء بها رامسدونغ Raamsdonk..
-كثرة كتاباته..والحشو الذى يميز بعضها..
-دعوته التى لا يكل فيها و لا يمل الى نظرية الاوتار و دفاعه المستميت عنها..
-خلطه كل شيء بكل شيء..فهو الآن مع اضدقائه وهم حفنة من الامريكيين و الاسرائيليين يخلطون فى نظرية الاوتار مع نظرية المعلومات مع نظرية الحقل مع نظرية النسبية مع كل شيء يأتى فى طريقهم..
وهذا لان الله حباهم بالذكاء الحاد و الذاكرة الجبارة و النظرة العميقة وكل شيء يحتاجونه لانجاز ما يريدونه..فهم فعلا احرار غير مجبورين..أما نحن فاننا مجبورين على محاولة الفهم و اللحاق لاننا نشعر انه واجبنا العلمى و هذا بما حبانا به الله من ذكاء متواضع و ذاكرة سطحية و شمول محدود...وكل هذا لا لغرض من الله بل لحكمة لا نعلمها..
و كل هذا فى الاخير نقد و ليس انتقاد..لأننى انصح رغم كل شيء و بشدة بقراءته و محاولة فهمه و الاستفادة منه قدر الامكان..فهو لا يمزح..
وهو ايضا مثل ابن تيمية فى انه رغم انه لا يعطى البرهان الا انه يبدو منه انه ينظر الي البرهان و لم يستطع او لا يريد ان يصيغه صراحة او لربما لانه يعتقد ان البرهان واضح..وكما قال احدهم فان من اصعب الامور توضيح الواضحات..اذن لربما هذه الحدسيات التى يخرج بها علينا واضحة تماما له..
اذن احذروا من التهاون و الاحتقار و الاستهتار بما يقوم به هذا الرجل...
وعلى الطلبة بالخصوص ان يفرقوا بين النقد العلمى و الموقف الايديولوجى..اذن اعلاه هو نقد علمى..أما التورط فى الايديولوجيا فهو دائما سيغلق عليكم افاق واسعة فى العلم..
اذن ساسكيند فيزيائى قو ى و بارع يجب الاستماع له..لكن عليكم التيقن ايضا انه ليس وحده فى الساحة و ان العلم لا يُجرى بهذه الطريقة اى انه ليس حدسى بل تحكمه الطريقة العلمية و الطريقة الرياضية..
فهو يستطيع ان يفعل الذى يفعله فقط من موقع قوته التى فرضها و اكتسبها عبر سنوات طويلة..
ادناه فى الرابط اقدم لكم كتاب رائع له حول الثقوب السوداء..ونظرية الثقوب السوداء هى نظرية رياضية بالأساس فهمها صعب جدا اذا لم يكن عندكم التصور الفيزيائى الصحيح..
ساسكيند فى هذا الكتاب يشرح هذه النظرية بشكل فيزيائى حدسى (فهو يبدو انه فعلا يعشق الحدسيات)..لكن انتم كطلبة تحتاجون الى كثير من الحدس لفهم الثقب الاسود قبل التعامل مع الرياضيات الصعبة جدا و التى تتطلب التحكم التام الشامل فى النسبية العامة و نظرية الحقول الكمومية الفعالة..اما فى هذا الكتاب فان ساسكيند يفترض تحكم متوسط بالنسبية العامة و تحكم بسيط بنظرية الحقول...
لكن اصبروا..فاسلوبه ايضا لغير المتعود عليه صعب جدا وهذا ايضا مثل ابن تيمية..لكن بعد التعود على الاسلوب فانكم ستستفيدون فعلا..
مع تحياتى

No comments:

Post a Comment