LATEX

الفراغ فارغ! الحلم الذى لم يتحقق!

الفراغ نعم فارغ
شعار او حلم فايمان الذى لم يتحقق..
لانه بكل بساطة الطاقة المظلمة هى الاثير الذى اراد الكل او ظن الكل انه تخلص منه الى الابد..
ادناه مقال قصير جدا و اكثر من رائع للفيزيائى النظرى الحائز على نوبل ويلشيك عنوانه -دوام الاثير- أهم ما جاء فيه تشبيهه للطاقة المظلمة بالاثير..
و ليس كما ظن الكل ان الاثير قد انتهى الى غير رجعة...
وهذه ملاحظة بسيطة لكن عميقة لم ينتبه اليها احد و اكيد انا من ضمنهم..
فلا احد باسثناء القلة و منهم ويلشيك Wilczek و ايضا بول دايفيس Paul Davies وعلى ما يبدو ايضا العظيم فايمان Feynman نفسه حسب ما يروى ويلشيك عنه فى هذا المقال الذى من بين ما قاله له قال:
انه -اى فايمان- قد خاب ظنه عندم اكتشف ان طريقة حسابه باستعمال ما اصبح يعرف بمخططات فايمان ان هذه الطريقة مكافئة تماما لنظرية الحقل..وانه كان يهدف الى او بالاحرى يأمل فى التخلص من فكرة الحقل نفسه حتى يتفادى المعضلة العميقة للميكانيك الكمومى التى تعرف تحت اسم الثنائية موجة-جسيم...
وهنا فايمان يتكلم عن معضلة اخرى (ليس معضلة طاقة الفراغ او الثابت الكونى او الطاقة المظلمة) لكن معضلة ربما اعمق هى معضلة التفسير فى الميكانيك الكمومى..
ثم يقول ويلشيك انه عن قصد استثار فايمان بالسؤال: الا يزعجك ان قوة الجذب الثقالية تهمل او بالاحرى لا تهتم مطلقا بكل الذى حققناه فى فهم الفراغ الكمومى?
اجاب فايمان محبطا: أنه فى وقت ما ظن انه قد حل تلك المعضلة. حتى أنه كان عندى شعار-فايمان يتكلم- شعار يقول: الفراغ نعم فارغ...
انه فى تلك اللحظة -يقول ويلشيك- انه شعر من فايمان باحباط شديد..
اقرأوا النص بانفسكم ممتع جدا..



No comments:

Post a Comment