LATEX

عمل تطبيقى مادة (نظرية الحقل على الشبكة)

 هذا هو نص العمل التطبيقى TP الذى قدمته عام 2021 لطلبة الماستر النظرى 2 فى اطار مادة (نظرية الحقل على الشبكة lattice field theory).

فى هذا ال TP (وهو الثانى فى موضوعه لكن السادس من نوعه) نشرح بهدوء خوارزميات الميتروبوليس Metropolis و المونتى كارلو الهجين hybrid Monte Carlo و المونتى كارلو الهجين العقلانى rational hybrid Monte Carlo و طريقة التدريج المرافق conjugate gradient method و خوارزمية ريماز Rimze algorithm و خوارزمية الخزان الحرارى heat bath algorithm و طريقة الجاكانايف Jackknife method و طريقة الفرميونات-المزيفة pseudo-fermion method و هذا كله فى اطار الميكانيك الكمومى العادى و المصفوفى -اى انه لدينا زمن فقط و ليس لدينا فضاء-.
لو اضفنا الفضاء لتحصلنا على نظرية الحقل على الشبكة و لو حذفنا الزمن لتحصلنا على النماذج المصفوفية.
اذن الميكانيك الكمومى هو وسط بين نظرية الحقول الكمومية من جهة و النماذج المصفوفية من جهة اخرى و لهذا فاننى رجعت اليه و الى الايمان به بالكامل.
هناك ايضا بعض الحلول و كذا كثير من الاكواد codes النموذجية. هنا فقط للتنبيه نؤكد على انه لا يمكننا ضمان عمل اى من هذه الاكواد رغم اننا نقول انها كانت تعمل فى آخر مرة قمنا بتشغيلها.
هذا ال TP سيكون مساعد جدا لمن يستطيع التحكم فيه من اجل الانطلاقة نحو الميكانيك الكمومى المتناظر-بامتياز supersymmetric quantum mechanics على الشبكة.
للأسف اقول ان هذا العمل العلمى الهائل الموجود فى هذه المحاضرات لم يستفد منه قيد انملة طلبة الماستر فى ذلك العهد و الدليل ان جميعهم بدون استثناء هرب من هذه المواضيع عندما جاء وقت تحضير المذكرة نحو خربشات و خرافات لا تمت بصلة لا من قريب و لا من بعيد بالفيزياء النظرية.
اذن اضعت جهدا عظيما على هذه المحاضرات و فى الاخير وجدت نفسى و كأننى انا الدخيل على ماستر الفيزياء النظرية الذى كنت مؤسسه الاساسى عندما دخلت الى الجزائر و اننى اتحدى من يقول غير ذلك.

No comments:

Post a Comment