ماذا يوجد وراء حدود الكون?



والكون هو كل وجود مادى او عقلى او فضاء-زمن او اى شيء يدخل تحت خانة الفيزياء...
اذن السؤال اعلاه بصيغة اخرى هو:
ماذا يوجد وراء الوجود?
اذن ترون كيف انهار السؤال بسهولة..
لم يبقى الا الوجود الميتافيزيقى الغيبى ..اما هذا فلا تدخل فيه الفيزياء و هو مجال الفلسفة البحتة..
ربما الجواب ان ما يوجد خارج العالم هو الله كما يقول ابن تيمية..
وهذا ايضا غير مقنع البتة و خطير جدا لن ندخل فيه..
نعيد صياغة السؤال بشكل فيزيائى كالآتى..
ماذا يوجد وراء حدود الكون المرصود?
والكون المرصود هو منته محدد بسرعة الضوء..والحجم الذى يحتويه يسمى حجم هابل Hubble volume..
الجواب الاول و هو افضلها يعطى بنظرية التضخم inflation theory: الكون المرصود هو فقاعة واحدة من عدد لانهائى من الفقاعات فى كون لانهائى.
الجواب الثانى يعطى بالابعاد الاضافية مثلا التى تتنبأ بها نظرية الوتر...اذن نحن نعيش على براين brane (انظر منشوراتى حول هذا الامر من قبل) بعده اربعة فى فضاء-زمن ب 10 (وتر) او 11 (غشاء) ابعاد..والثقالة تعيش فى هذه الابعاد ال 10 و 11 لكنها تتسرب الى الابعاد الاربعة اما القوى الاخرى فهى ملزمة بان تعيش على البراين. لهذا فان الثقالة اضعف لانها مميعة فى ابعاد اضافية لكن ايضا هذا هو السبب الذى يجعل الثقالة اهم قوة فى الكون على الاطلاق.
الجواب الثالث التدفق المظلم dark flow ..يلاحظ العلماء منذ سنوات حركة جماعية لتجمعات مجرية (هل تعلمون ماهو التجمع المجرى و ماهو حجمه?) فى اتجاه واحد بسرعات تقارب ال 2 مليون ميل فى الساعة. وهذا التدفق الاسود يتحدى كل نظرية الانفجار الاكبر. التفسير ان هناك شيء خارج حجم هابل يؤثر يقوة ثقالة هائلة على هذه التجمعات المجرية ويؤدى بها الى الانزياح بهذا الشكل. لكن هذا يعنى ان هذا الموجود خارج حجم هابل ليس منتظم و منسجم كما فى بقية الكون المرصود.
الجواب الرابع خارج حجم هابل يوجد كل شيء. و هنا كل شيء بالمعنى الفيزيائى و الميتافيزقي اذن هى تعنى كل شيء و منها عدد لانهائى من النسخ للكون المرصود نفسه وهذا يعنى عدد لانهائى من المجرات المتطابقة مع مجرة درب التبانة فى كل شيء. وعدد لا نهائى من المجموعات الشمسية المطابقة لمجموعتنا. و عدد لانهائى من الارضين المطابقة لارضنا.اذن يوجد عددلا نهائى من كل شخص وجد او موجود او سيوجد على ظهر الارض فى اماكن اخرى خارج الكون المرصود.
وهذه بعض النظرات الفيزيائية لمسألة ليست فيزيائية محضة.

Comments