LATEX

بولتزمان العظيم

https://www.youtube.com/watch?v=HTBuIciRan4&feature=youtu.be
بولتزمان هو واحد من اعظم الفيزيائيين و الفيزيائيين النظريين الذين انتجهم الغرب و انتجتهم الانسانية..
بل هو برأيى ثالث اعظم فيزيائى و فيزيائى نظرى بعد نيوتن و اينشتاين...
فهو مؤسس اساسى من مؤسسى الميكانيك الاحصائى الذى يضع اسس الترموديناميك..
وهو صاحب النظرية الحركية للغازات التى تعطى تفسير لترموديناميك الغاز انطلاقا من الميكانيك الكلاسيكى لنيوتن وهذا هو تعريف الميكانيك الاحصائى..
فالميكانيك الاحصائى يعطى تفسيرا للتصرف الماكروسكوبى او العيانى للاجسام (مثلا ترموديناميك الغاز من حجم و ضغط و درجة حررة...) بدلالة الخواص الميكروسكوبية او المجهرية للاجسام (مثلا الحالات الممكنة للذرات المشكلة للغاز)..
وبولتزمان هو مكتشف الانطروبى الذى يقيس بالضبط عدد الحالات الميكروسكوبية المتاحة او الممكنة او المفتوحة امام جملة ما التى تعطى نفس الحالة الماكروسكوبية اى تقابل مثلا نفس الججم و درجة الحرارة و الضغط......
ولهذا نقول ان الانطروبى يقيس اللانظام او العشوائية...
فالغاز مثلا له انظروبى اكبر من السائل و السائل له انطروبى اكبر من الصلب لان عدد الحالات الذرية المتاحة لذرات الغاز اكبر من عدد الحالات الذرية المتاحة لذرات الغاز و عدد الحالات المتاحة امام ذرات السائل اكبر من عدد الحالات المتاحة امام ذرات الصلب..
وبولتزمان هو من ادخل مقياس الانطروبى للفيزياء و ربطه بالاحتمال او عدد الحالات الميكروسكوبية عبر المعادلة الشهيرة الموضوعة على شاهد قبره...
هذه المعادلة هى
S=k*log W
حيث S هو الانطروبى.
و W هو الاحتمال او عدد الحالات الميكروسكوبية المتاحة المقابلة لنفس الحالة الماكروسكوبية..
و k هو ثابت بولتزمان احد اشهر الثوابت الطبيعية الذى يتحكم فى كل الظواهر الحرارية..
و الانطروبى هو الكمية الفيزيائية الوحيدة التى لا تحترم تناظر العكس فى الزمن فهو يزيد بشكل مضطرد وهذا هو المبدأ الثانى للترموديناميك الذى يعبر عن معضلة السهم فى الزمن فى ابسط صورها التى كان لبولتزمان حلول عبقرية لها مازالت هى افضل الحلول الى غاية يومنا هذا رغم عدم معرفتهم فى وقته بالكوسمولوجيا المتوفرة لدينا اليوم...
و من اكتشافات بولتزمان ايضا معادلة بولتزمان الشهيرة (المعادلة 16.13)التى تقيس كيف يقترب غاز معين (وبصورة عامة جملة ما) من حالة التوزازن..
وحل هذه المعادلة يؤدى مباشرة الى توزيع بولتزمان-ماكسويل الشهير للسرعات الذى يتحكم فى التصرف الميكروسكوبى للذرات عند التوزان الحرارى...
وقد بدأ بولتزمان حياته الاستاذية كأستاذ الفيزياء الرياضية بجامعة غراز ثم انتقل الى كرسى الفيزياء التجريبية بنفس الجامعة ثم الى كرسى الفيزياء النظرية بجامعة ميونيخ ثم اخيرا استاذ الفيزياء النظرية بجامعة فينا.
وهو يسمى فترته فى غراز اسعد سنوات عمره وهناك تعرف على زوجته التى كانت اول امرأة طالبة فيزياء و رياضيات بجامعة غراز (رغم محاولة المنع التى تعرضت لها) و انجبت له ثلاث بنات و ولدان.
وفى فينا قدم محاضرات فى فلسفة الفيزياء كانت من اشهر المحاضرات على الاطلاق ورغم هذا فان الفلاسفة الالمان هاجموا و بشراسة بولتزمان و نظريته الذرية للميكانيك الاحصائى لأن كل الفلاسفة كانوا و مازالوا يرفضون وجود الذرة و كل الميكانيك الاحصائى (النظرى) الذى وضعه بولتزمان يعتمد و بشكل محورى على فكرة الذرة.
اذن دافع بولتزمان عن نظرية الميكانيك الاحصائى الذرية امام الفلاسفة و تعلم كثيرا من الفلسفة حتى يستطيع دحر اللغو الفلسفى الذى كان يقرأه لكنه يأس فى الاخير و ترك هذا الامر الذى زاد على ما يبدو من تدهور حالته النفسية التى كانت اصلا سيئه لاسباب اخرى ذاتية.
وفى الاخير قرر بولتزمان وضع حد لحياته فانتحر بالقرب من ترياسته بايطاليا عام 1906 و اوصى ان تكتب معادلته الخالدة اعلاه على شاهد قبره فهو كان يعرف انها اكبر انجازاته الفيزيائية و الفلسفية.
فمعادلة الانظروبى هى اكبر برهان فيزيائى و كذا فلسفى على وجود الذرة و على سهم الزمن و غيرها من الامور الفيزيائية و الفلسفية العميقة.






No comments:

Post a Comment