LATEX

فلسفة الفيزياء المشروع المتعثر

اما مادة فلسفة الفيزياء التى كنت اقترحتها شخصيا فى البرنامج الرسمى لماجيستير الفيزياء النظرية و كان من المفروض اننى سادرسها لاول مرة هذا الفصل و كان المخطط ان ادرس فيها (المنطق الكمومى و الميتافيزيقا التجريبية) فاننى صرفت النظر عن هذا المشروع للاسباب التالية:
-عبثية تدريس طلبة امرا لا يمكنهم ان يفقهوا شيئا فيه و خاصة بعد ان خبرناهم فى مادة نظرية الحقل ووجدناهم اقرب الى العجز منهم الى القدرة.
-عبثية تدريس شيء من هذا القبيل فى الجزائر مع فترة انتقالية و حراك و ثورات. فنحن شعب نعشق الثورات و الحركات و لسنا نهتم بالعلم و الفلسفة. اذن فلنهتم بالحراك و دعنا من هذا المنطق الكمومى!
-عبثية تدريس شيء لا يضيف شيئا جديدا لى شخصيا من الناحية الفكرية. وهذه العبثية راجعة الى انعدام التواصل مع الطالب او افادة الجزائر اى الى العبثيتين الاولى و الثانية.
اما المحاضرات فهى موجودة حاضرة جاهزة (على الاقل خمسة منها) و ساضمها الى الكتاب عن (اسس النظرية الكمومية) الموجود على الاركايف عندما انتهى منها وهو الكتاب الذى صرفت النظر عن نشره ايضا بعد العبثية التى ابانها الناشر الالمانى الذى دعانى الى النشر ثم بدأ يشترط اضافات تتطلب جهدا جهيدا ليست مستعدا و لا قادرا عليه الآن فى هذه المرحلة.
محتوى هذه المحاضرات هو كالتالى (المنطق الكلاسيكى و جبريات بوول, المنطق الكمومى و شبكات هيلبرت, مبدأ التكامل فى اطار المنطق الكمومى, المنطورية فى اطار المنطق الكمومى, معضلة الرصد الكمومى و الحل عبر الثقوب السوداء, مبرهنة كوشن و سباكر و مبدأ النسقية, مبرهنة بال و مبدأ الموضعية, النهاية الكلاسيكية او كيف يتناهى المنطق الكمومى الى المنطق الكلاسيكى, مبرهنة الفعل الحر, المنطق الكمومى فى نظرية الحقل و الهندسة غير-التبديلية)

No comments:

Post a Comment