LATEX

نشر كتاب نظرية الحقل بجزئين اخيرا

و بعد سنوات طويلة جدا من الدراسة و التدريس و البحث و الكتابة صدر اليوم رسميا مع (المعهد البريطانى IOP هنا http://www.iop.org/) كتابى حول نظرية الحقول الكمومية.
وهو كتابى الخامس فى الفيزياء الاساسية باللغة الانجليزية و هو اضخم مؤلفاتى المنشورة بجزئين:
الجزء الاول اساسيات نظرية الحقل الكمومى يتشكل من مقدمة و 8 فصول و 3 ملاحق موزعة على حوالى 542 صفحة. الرابط هنا
https://iopscience.iop.org/book/978-0-7503-1479-4
الجزء الثانى مواضيع متقدمة فى نظرية الحقل الكمومى يتشكل من مقدمة و 8 فصول و ملحقان موزعة على حوالى 488 صفحة. الرابط هنا
https://iopscience.iop.org/book/978-0-7503-1483-1
ونظرية الحقل الكمومى هى ميكانيك كمومى متقدم يتم فيه التوحيد او التوليف بين قوانين الميكانيك الكمومى (الذى هو النظرية الادق للطبيعة التى تعوض قوانين و ميكانيك نيوتن الكلاسيكيان) و قوانين النسبية الخاصة لاينتشاين من اجل دراسة الجمل الفيزيائية ذات العدد اللانهائى من درجات الحرية و التى عربناها -اى هذه الجمل- فى الجزائر ب "حقل" و عربها غيرنا فى المشرق ب "مجال".
نظرية الحقل او المجال الكمومى تصف بشكل ناجح (و فعلا غير مسبوق فى الطريقة العلمية) العالم اللامتناهى فى الصغر اى عالم ما تحت النواة و هو عالم الجسيمات الاولية (الجواهر الفردة) و تفاعلاتها الكونية الثلاثة (الكهرومغناطيسية و النووية القوية اللونية و النووية الصغرى الاشعاعية).
اذن النموذج القياسى للجسيمات الاولية (الفصل التاسع) الذى هو النظرية الحديثة فى فيزياء الجسيمات الاولية ما كان يمكن ان يكون لولا نظرية الحقل الكمومى.
اما نظرية الثقالة الكمومية فان نظرية الحقل الكمومى لا تصفها الا بعد الاستعانة بنظرية الوتر عبر التقابل بين فضاءات دى سيتر الضدية و نظريات الحقل الكونفورمال او ما يسمى الثنائية الثقالية-المعيارية.
وهذا ما فعلناه فى هذا الكتاب و هو اول كتاب يقوم بهذا الامر -حسب علمى- فقد ضمنا فى الفصل الاخير منه دراسة شاملة لنظرية الثقالة الكمومية كما توفرها الثنائية الثقالية-المعيارية الوترية.
هذا الكتاب رغم انه الخامس صدورا الا انه يعتبر اكبر ابنائى الفكريين الآن لانه اول من ابتدأت فى تحريره منذ سنوات طويلة بطرق و اشكال مختلفة لكننى وجدت صعوبة شديدة فى انهائه بسبب طوله الشديد و تشعب مواده و عدم تحكمى وقتذاك فى امور كثيرة منه خاصة الهيكل العظمى لنظرية الحقل الذى هو معادلة زمرة اعادة التنظيم فالكتاب يحتوى على 3 فصول كاملة فى هذا الامر و نقاش جزئى فى فصلين آخرين حول هذا الموضوع و هذا ايضا غير مسبوق حسب علمى.
لكن ايضا هذا الكتاب اعتبره اكبر ابنائى الفكريين لان الميكانيك الكمومى مادة اساسية فى الفيزياء النظرية و لهذا كانت دراستى له متواصلة غير منقطعة و هى مازالت كذلك.
فاننى فعلا اعشق الميكانيك الكمومى منذ اول يوم سمعت محاضرة فيه عند الاستاذ دغمان فى عنابة و لهذا فاننى لم اقصر ابدا فى دراسته من مختلف الزوايا بطريقتى و بطرق غيرى.
وقد قلت لنفسى بعد ان اكملت هذا الكتاب سارتاح الآن و لن اقوم الا بالبحث و الدراسة الا اننى وجدت الكتاب ألأخر حول فلسفة الفيزياء الكمومية يطلبه البعض فهو مشروع آخر ان شاء الله قد يُكلفنى به الناشر اذا اتفقنا غلى المحتوى و التفاصيل.
فى الاخير اقول اننى قررت ان اوفر فصلا من هذا الكتاب بشكل حر و مفتوح (الفصل التاسع حول النموذج القياسى) لكل الاصدقاء على المدونة وهذا رغم اعتراض الناشر.
اذن من هو مهتم فليترك عوانه الالكترونى على صفحة الكتاب على المدونة او يتواصل معى على بريدى الخاص بعد التسجيل على المدونة.
https://badisydri.blogspot.com/…/my-quantum-field-theory-bo…

No comments:

Post a Comment