LATEX

انجازات الفيزياء عام 2020

 

أهم الانجازات فى الفيزياء هذا العام حسب مجلة كوانطا هى الاكتشافات الستة التالية:
اولا حل معضلة اشعاع هاوكينغ و ضياع المعلومات فى الثقب الاسود وهذه تزعمها بامتياز الاماراتى أحمد المهيرى. اذن الثقب الاسود يتصرف بشكل احادى unitary يحترم الميكانيك الكمومى و ليس كما ذهبت اليه النسبية العامة فى الحساب التاريخى لهاوكينغ. اما كيف فعلا تعود المعلومات الى الخروج من الثقب قبل تبخره بالكامل فهذا هو الحساب المذهل الذى لا يعرفه الا العارفون بالفيزياء فعلا.
ثانيا حل معضلة السهم فى الزمن arrow of time عن طريق ادخال اللاحتمية undeterministic الى الميكانيك الكلاسيكى (اذن اللاحتمية لم تعد قاصرة على الميكانيك الكمومى) و هذا الادخال تتم عبر تعويض رياضيات هيلبرت Hilbert الطاغية على الرياضيات و الفيزياء و غيرها من العلوم اليوم برياضيات براور Bruower صاحب ما يسمى الرياضيات الحدسية intutionistic mathematics التى ترفض التعامل مع اى مالانهاية فى الرياضات لانه لا توجد حسب براور المالانهاية فى الواقع. اذن الكون-الكتلة bloack-universe وهو النموذج الذى طغى على الفيزياء و على الفلسفة بخصوص السهم فى الزمن (منذ اكتشاف النسبية) هو نموذج غير صحيح -حسب الرياضيات الحدسية و اللاحتمية الكلاسكية- بل الصحيح هو مانراه فى الواقع فى ان هناك حاضر present و ان هناك تدفق للزمن time passage من الماضى الى المستقبل عبر الحاضر (وهذا هو السهم).
ثالثا اكتشاف الناقلية-الممتازة superconductivity فى درجة حرارة الغرفة (مثلا عند درجة حرارة 15 مائوية يمكن ان يكون لدينا ناقل-ممتاز) وهذا انجاز تجريبى مذهل ذو ابعاد تكنولوجية لا يمكن حتى تصورها.
رابعا اكتشاف الأنيونات (مفرد انيون anyon) وهى جسيمات موجودة فى بعدين لا هى فرميونية (مثل الجسيمات المشكلة للمادة) و لا هى بوزونية (مثل الجسيمات الحاملة للقوى) بل هى وسط بين الاثنين. و الأنيون قد تنبأت به النظرية فى الثمانينات من القرن الماضى.
خامسا اكتشاف الماغنيتار magnetar وهو نجم نيوترونى عالى المغنطة هو الذى تصدر منه الرشقات الراديوية السريعة fast radio bursts الغامضة جدا التى بدأ رصدها ابتداءا من عام 2007.
سادسا اكتشاف مجالات مغناطيسية كوسومولوجية (عبر ملايين السنوات الضوئية من الفضاء الفارغ) التى يمكنها تفسير الخلاف فى قياس ثابت هابل Hubble constant الذى نجده من النظر الى الكون القديم و الى الكون الشاب.
من اجل تفاصيل ضافية و من اجل المراجع الاصلية انظروا مقال كوانطا (والمراجع الاصلية هى فى مقالات كوانطا اذن الذى لا يجدها -مثل المرات الماضية- فهو تقصير منه وليس تقصير منا).
 

No comments:

Post a Comment