LATEX

عبد السلام أول مسلم يحصل على نوبل


عندما يفشل كل شيء آخر يمكنك دائما ان تقول الحقيقة.
When all else fails, you can always tell the truth.
محمد عبد السلام
حكمة من ذهب من محمد عبد السلام يمكن ان يفهمها كل احد كما يمليه عليه ضميره.
و عبد السلام Abdus Salam هو فيزيائى نظرى باكستانى المؤسس الأساسى مع اليهوديان الامريكيان واينبرغ Weinberg و غلاشو Glashow و غيرهم للنموذج القياسى للجسيمات الاولية standard model of elementary particles.
فهو تحصل على نوبل فى الفيزياء عام 1979 مع واينبرغ و غلاشو بالضبط على النظرية الكهروضعيفة electroweak theory التى يتم فيها توحيد التفاعلات الكهرومغناطيسية مع التفاعلات النووية الضعيفة للاشعاعية radioactive weak nuclear interactions.
و النموذج القياسى للجسيمات الاولية هو عملية توحيد ثانية بين النظرية الكهروضعيفة و نظرية الكروموديناميك اللونى color chromodynamics التى تصف التفاعلات النووية القوية strong nuclear interactions التى تربط مثلا بين الكواركات المشكلة للبروتونات و النوترونات.
اذن عبد السلام هو اول رجل مسلم تحصل على نوبل و كان ذلك فى مجال الفيزياء النظرية اصعب مجال على الاطلاق و هذا اذا لم نحتسب شيئين اثنين اولا تحصل السادات على نوبل فى السلام بعد الذهاب الى التطبيع بمفرده مع اسرائيل و ثانيا عدم احتساب حكم البرلمان الباكستانى اعتبار طائفة الاحمدية القاديانية التى ينتمى اليها عبد السلام طائفة غير مسلمة.
ونحن يجب ان لا نحتسب هذين الامرين لاننا لا مع التطبيع المهرول مع اسرائيل الذى ذهب اليه السادات و لا مع الحكم على الطوائف الاسلامية بعدم الاسلام من قبل انظمة الحكم او من قبل الطوائف الاسلامية المناهضة لها.
اذن عبد السلام هو اول مسلم تحصل على نوبل و كان ذلك فى اصعب مجال على الاطلاق مجال الفيزياء النظرية للجسيمات الاولية وهذا بدون اى تحفظات.
واعظم انجازات عبد السلام التعليمية-العلمية هو مركز الفيزياء النظرية فى ترياستة بايطاليا الذى اصبح يتسمى باسم مركز عبد السلام للفيزياء النظرية Abdus Salam Center for Theoretical Physics - ICTP.
فهذا المركز هو احد معاقل الفيزياء النظرية الكبيرة فى العالم و هو المركز الذى احتضنا و احتض آخرين كثر غيرنا عندما لم نجد احد يحتضنا عندما وصلنا نحن الى السنة الرابعة فى بدايات التسعينات و تخرجنا فوجدنا حتى مسابقة الدكتوراة للدراسة بالخارج التى كانت تعقدها الجزائر كل سنة منذ الاستقلال تم الغاءها.
فلو لم يقيد الله لنا الظروف التى ساعدتنا على التعرف على مركز عبد السلام للفيزياء النظرية و التقرب منه عبر التواصل معه ثم الحصول على فرصة فيه للدراسة كانت بمثابة المنصة للحصول على فرصة اكبر لدراسة الدكتوراة فى امريكا اذن لو لم يقيض لنا الله فى التسعينات ذلك المركز الذى اسسه عبد السلام فى الستينات لكنا ضعنا مع الضائعين فى اعوام العشرية الحمراء باسم الارهاب و العنف و عنف النظام و الديمقراطية و كل هذا الكلام الاجوف.
اذن انجازان لعبد السلام اولهما انجازه العلمى فى اكتشاف النموذج القياسى و الحصول على نوبل و ثانيا انجازه التعليمى بتأسيس مركز عبد السلام للفيزياء النظرية ال ICTP.
وهنا رابط المركز:
https://www.ictp.it/
لكن هناك انجازات اخرى لعبد السلام.
فهو مكتشف ايضا مع آخرين للتناظر الممتاز supersymmetry و هو احد رواد نظريات التوحيد الكبرى grand unified theories وهو مقترح افكار كثيرة مثل فكرة الميزونات الشعاعية و الفوتونات المغناطيسية وهو صاحب النموذج التوحيدى المسمى نموذج باتى-سلام Pati-Salam model و غيرها كثير من الافكار بالاضافة الى كثير من المشاركات فى الميكانيك الكمومى و نظرية المجالات الكمومية و الثقوب السوداء و فيزياء النيترينوات و اشياء اخرى كثيرة تقع فى قلب الفيزياء الظواهرية او الفينمينولوجى phenomenology التى يعشقها الطلبة عندنا و فى مصر و فى جميع البلدان العربية لكنهم لم يجدوا الا القليل من الاساتذة الذىن يستطيعون الاشراف عليهم.
وقد انجز عبد السلام الكثير من المشاريع العلمية و التعليمية داخل باكستان نفسها قبل النفى و هو مرجح ان يكون قد شارك ايضا و بشكل حاسم فى تطوير الطاقة النووية بشقيها السلمى (وهذا مؤكد) و العسكرى (وهذا مرجح) فهو رجل وطنى جدا قبل اى شيء آخر.
و من طلبة عبد السلام كثير من الاساتذة الباكستانيون المشاهير لكن ايضا نجد منهم اجانب كثير (لانه كان فى الكولاج الامبريالى Imperial College فى لندن لسنوات طويلة خلال دراسته ثم بعد نفيه من باكستان عقب القمع الذى تعرضت له الطائفة الاحمدية من قبل النظام الباكستانى المتمسح بالسلفية الوهابية).
فمن طلبته المشاهير اللبنانى شمس الدين Chamseddine, و الاسرائيلى نعيمان Neeman, و الامريكى داف Duff الذى اصبح مختصا فى الاوتار, و الانجليزى واست West صاحب الكتاب عن التناظر الممتاز.
ويجب ان اذكر من تلامذته الباكستانى فهيم حسين Faheem Hussain رحمه الله استاذى فى ال ICTP الذى نصحنى بالذهاب الى امريكا بعد ان احترت بين ان اذهب او اقبل المنصب الذى منحته لى ال SISSA الايطالية و قد منحته لى قبل المسابقة و بدون المسابقة لتفوقى فى الدراسة فى ال ICTP.
لكن فهيم حسين نصحتى بالذهاب الى امريكا لان امريكا هى الاصل فى دراسة الفيزياء النظرية و غيرها فرع و التجربة الامريكية -كما ذكر لى فهيم حسين وهو لم يجربها- تبقى هى التجربة الاولى فى القرن العشرين.
وحتى نرجع الى استاذ الفيزياء النظرية المسلم الاول محمد عبد السلام فانه فى خطبته عند حصوله على جائزة نوبل عام 1979 قرأ عبد السلام الآيات من سورة الملك:
الذى خلق سبع سماوات طباقا ما ترى فى خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور.
اذن كما ترون هذا رجل مؤمن ان شاء الله لم ينسى ايمانه وهو فى ذروة نجاحه اذن هو رجل مؤمن ان شاء الله بعد ان شاء الله ان يكون رجل عالما فذا.
توفى عبد السلام فى لندن عام 1996 و دفن بالباكستان بجانب والديه و شاهد قبره يقرأ (اول مسلم يحوز على نوبل) و كلمة (مسلم) على شاهد القبر تم محوها فى البداية من قبل القضاء المحلى الباكستانى لانه يعتبر الاحمدية طائفة غير مسلمة قبل ان يرجع القوم عن غيهم و يتركوا للناس قبورهم يفعلون بها ما يشاؤون و القبر الآن تظهر فيه كلمة (مسلم).
فيلم بعنوان:
The First ****** Nobel Laureate
سيخرج قريبا من انتاج النتفليكس حول حياة عبد السلام و كما ترون فان المخرج و المنتج حذفا كلمة (مسلم) من العنوان كما وقع للكلمة على شاهد قبر عبد السلام و كأن كلمة (مسلم) هى كلمة سخف او فحش او كفر.


No comments:

Post a Comment