LATEX

مستويات الاكوان

 

علاقة نظرية كل شيء بالعلوم الفيزيائية الاساسية و غير الاساسية و علاقة هذه الاخيرة بالعلوم الاخرى فى الصورة وهى ترجع الى ماكس تاغمارك Max Tegmark الفيزيائى النظرى الامريكى-السويدى.
وهذه النتيجة التى فى الصورة كنت ذكرتها منذ اسبوع من منظور (أصعب و اسهل العلوم) لكن هنا يذكرها ماكس تاغمارك من منظور اختزالية reductionism العلوم وهو توجه فلسفى يتفق فيه كثير من الفلاسفة مع اغلب الفيزيائيين و الكيميائيين و الحاسوبيين و غيرهم و قليل جدا من البيولوجيين و الانسانيين و غيرهم و اقل اكثر من الشرعيين على ان عملية اختزال العلوم الى عناصرها الاولية غير القابلة فى نفسها للاختزال (مثلما نختزل المادة الى الجسيمات الاولية غير القابلة للاختزال) ستؤدى بنا مباشرة الى الفيزياء و الى نظرية كل شيء بالخصوص التى هى النظرية التى ستتطابق فيها الرياضيات و الفيزياء او انها النظرية التى ستوفر لنا لغة الطبيعة الام الأصلية.
اذكر ان ماكس تاغمارك الذى يعتبر فى الاساس كوسمولوجى عندما كان طالبا فى الدكتوراة فى اوائل التسعينات كان مهتما جدا بتفسير الميكانيك الكمومى المعروف بتفسير عديد-العوالم فكتب فيه عدة بحوث ضد نصيحة استاذه لان تفسير عديد-العوالم فى ذلك الوقت لم يكن يعتبر نظرية فيزيائية محترمة بل كان يعتبره بعضهم نوع من الباطنية او الصوفية الفيزيائية و قد وصفه لى استاذى شخصيا بهذه الصفة بالضبط قال (تفسير عديد-العوالم هو تفسير صوفى).
لكن تاغمارك لم يهتم بالامر وقام بالمغامرة العلمية (فهى مغامرة علمية بل هو انتحار علمى) واهتم بتفسير عديد-العوالم و كتب فيه كثيرا و لحسن حظه و لحسن حظ الظروف تحسن وضع تفسير عديد-العوالم فى الفيزياء و بين الفيزيائيين و اصبح اليوم منافس حقيقى لتفسير كوبنهاغن لبوهر بل ان اغلب الفيزيائيين النظريين اليوم فى الوتر بالخصوص سيقولون لك نحن نتبع تفسير عديد-العوالم اكثر من قولهم انهم يتبعون تفسير بوهر.
وكان تاغمارك احد اهم اسباب (مع آخرين) اعادة تأهيل هذا التفسير بل ليس فقط اعادة تأهيل بل انجاح هذا التفسير الذى اصبح اليوم طاغى على جميع ميتافيزيقيات الفيزياء النظرية ذات التأثير التقنى بالاساس و ليس الفلسفى مثل نظرية الاوتار الممتازة و نظرية المعلومات و غيرها.
اذن نجحت مغامرة تاغمارك العلمية ضد نصيحة اساتذته ونجح معها تاغمارك الذى يعتبر اليوم احد الناطقين الرسميين باسم تفسير عدد-العوالم مع عمق كوسمولوجى كبير.
يقول ايضا تاغمارك انه كلما كتب 10 ابحاث فيزيائية نظرية فانه يجب ان يكتب بحث ميتافيزيقى نظرى فهو يجب ان يكتب ووعد نفسه ان يكتب 1 ميتافيزيقى كل 10 فيزيائى و يسمى هذه الابحاث الميتافيزيقية بابحاثه المجنونة wacky.
و الناس عندنا يلوموننا على اهتمامنا بالميتافيزيقا و لا يميزون الكتابة الفيزيائية و اسلوبها من الكتابة الميتافيزيقية و اسلوبها وانه ليس بينهما اى علاقة عضوية الا ما نضيفه نحن من تفسيرات و محاولات توفيق او تلفيق.
فى منشور البارحة تكلمت عن مستويات الكون حسب تاغمارك و المنشور كان طويل فاعذرونا على ذلك لاننا نكتب للمستقبل و ليس للفايسبوك فالفايسبوك هو منبر و منصة فقط و لو كانت هناك منصة اخرى لما كتبنا اصلا على الفايسبوك.
اذن فى آخر هذا المنشور ألخص مستويات الكون.
-المستوى الصفرى هو الكون المشهود او الكون المرصود الذى يسمى تقنيا ايضا بحجم هابل. وهذا نهائى حجمه 90 مليار سنة ضوئية.
-المستوى الاول هو عديد-الاكوان الناجم عن التضخم وهو متشكل من عدد لانهائى من احجام هابل مثل حجمنا الذى نعيش فيه. هذه الاحجام تتميز بنفس القوانين الفيزيائية و نفس الثوابت الفيزيائية و تختلف فقط فى الشروط الابتدائية.
-المستوى الثانى هو عديد-الاكوان الناجم عن التضخم الفوضوى الذى يؤدى الى تشكل فقاعات يفصلها فضاء مازال يخضع للتضخم (اى التوسع الاسى). كل فقاعة هى عديد-اكوان من المستوى الأول بقوانين فيزيائية و ثوابت فيزيائية مختلفة.
اذن السفر بين احجام هابل فى كل فقاعة -اى بين عوالم المستوى الاول- ممكن باستخدام مثلا مشغل الاعوجاج للكوبيار اما السفر بين القفاعات -اى بين عوالم المستوى الثانى- فهذا غير ممكن لان الفضاء الذى يفصل بينها مازال يخضع للتضخم و التضخم هو اسرع انواع التوسع.
-المستوى الثالث هو عديد-العوالم للميكانيك الكمومى وهذا يضم جميع المستويات السابقة.
اذن اى حادث كمومى عشوائى (وركزوا على هاتين الصفتين كمومى و عشوائى) سيؤدى الى انشطار العالم او بالاحرى دالة موجة العالم الى مركباتها المتناغمة coherent. و هذا حدث و سيحدث و سيواصل الحدوث ابدا.
-المستوى الرابع نظرية كل شيء.

ملحوظة: فى عملية تخفيف العبء الاخيرة على هذه الصفحة قمنا بحذف كثير من الاشخاص الذين لا نعرفهم و لا يتفاعلون معنا. لكننى اعتقد اننى قد حذفت شخصين اعرفهما بطريق الخطأ. اذن اعتذاراتى على هذا الخطأ او اى اخطاء اخرى غير مقصودة.

 


 

No comments:

Post a Comment