LATEX

بحثان جديدان لى على الاركايف


بعد انقطاع كاد ان يقرب من العامين يظهر اليوم على اركايف جامعة كورنال بحثان جديدان لى فى موضوعين مختلفين.
الانقطاع عن البحث و النشر البحثى تسببت لى فيه الكتابة و النشر فى مجال الكتب, البحث فى فلسفة الكلام, اكمال تأطير طلبة الدكتوراة القدماء و تعثر تأطير طلبة الدكتوراة الجدد و عدم وجود من يمكنه ان اناقش معه هذه الامور و انعدام ايضا من يمكنه القيام بهذه الحسابات.
البحث الاول مثلا كان مقترحا لاحدى طالبات الدكتوراة التى لم تهتم بالموضوع و لم تجده مهما جدا بالنسبة اليها (او انها لم تستطع ان تقوم به!!) فاضطررت الى القيام به شخصيا و انهائه مع طلبة الماستر ثم مع طالب الماستر الذى يخضع الى اشرافى و الذى اختفى هو الآخر مع بداية ظاهرة الكورونا و خرج و لم يعد!!.
طريقتى شخصيا المحبذة فى البحث هو مزيج من الحسابات و طرق التحليل و البرهان التى تجمع بين العددى/التجريبى و التحليلى/البرهانى.
والبحث الاول هو نموذج فى هذا الاطار.
فهذه الطريقة هى الطريقة المثلى عندى و هى الطريقة المثلى بالنسبة للفيزياء.
اما الطلبة فتجدهم اما يميلون تماما الى الجانب التجريبى/العددى (اعتقادا منهم انه سهل) فتضيع بالكامل الفيزياء و فهمها النظري البرهاني بين نعال الحسابات العددية.
او ان يميل بعضهم تماما الى الجانب التحليلى/البرهانى (دون التحكم الحقيقى فى هذا الطريق) فيضيع بالكامل دور الفيزياء التجريبية الذى يجب ان تأخذ الدور الحاسم فى التوجيه و تحديد مسارات الفيزياء النظرية الرياضية.
الطريقة المثلى للفيزياء و للفيزياء النظرية كانت و مازالت دائما هى المزج بين التجريب و الرياضيات والهدف فى الاخير هو الفهم الفيزيقى للاشياء اذن هو فهم نظرى لكن الدليل و الحكم يجب ان يكون هو التجريب و التأكد من المعادلات و البراهين و ما يختفى حقيقة وراء كل تلك الصياغة و الرموز.
اما البحث الثانى فاننى اشرح فيه تفسير الميكانيك الكمومى الخاص بفيغنر و فون نيومان بعد ان نفضت عنه غبار السنون و دعمته بمفاهيم جديدة من علوم الوعى و المنطق الكمومى و غيرها من الافكار الجديدة.

الاركايف
https://arxiv.org/
على اركايف (فيزياء الجسيمات الاولية- النظرية) البحث الجديد فى (الفيزياء النظرية) بعنوان (مقاربتنان جديدتان فى الثقالة الكمومية و النظرية المصفوفية فى عدد كبير من الأبعاد)
https://arxiv.org/abs/2007.04488
على اركايف (تاريخ و فلسفة الفيزياء) البحث الجديد فى فلسفة الفيزياء بعنوان (المونيزم المحايد, المنظوريانية, و الثنائية الكمومية).
https://arxiv.org/abs/2007.04489

No comments:

Post a Comment