LATEX

الرجل الذى بارك الله له فى علمه و عمله و عمره و زوجته


الفضاء-زمن يحدد للمادة كيف يجب ان تتحرك و المادة تحدد للفضاء-زمن كيف يجب ان ينحنى.
ويلر Wheeler احد اعظم فيزيائى القرن العشرين فى واحد من اقواله البليغة المعبرة عن احد آراءه الثاقبة.
و ويلر هو استاذ فايمان Feynman و ثورن Thorn وهما من الحائزين على نوبل.
و استاذ بكينشتاين Bekenstein (صاحب القانون مع هاوكينغ Hawking الخاص بترموديناميك الثقب الاسود).
لكن مصطلح (الثقب الاسود black hole) هو من اختراع ويلر و ليس من اختراع بيكنشتاين أو هاوكينغ. و كذا مصطلح (الثقب الدودى wormhole).
و و يلر هو ايضا استاذ والد Wald (المختص الاول فى النسبية العامة و صاحب الكتاب الاول فى النسبية العامة) و هو استاذ ايفريت Everett (صاحب تفسير عديد-العوالم manyworld interpretation للميكانيك الكمومى).
بل ويلر هو صاحب (تجربة الاختيار المؤجل delayed choice experiment) احد اعظم تجارب الميكانيك الكمومى المحققة تجريبيا و التى تتحدى جميع الفلسفة الارسطية و لا نفعت معها فى فهمها لا الكانطية المتسامية ولا الهيومية الحسية وحتى فلسفة الخيال لابن عربى قد تعجز حيالها.
و و يلر هو صاحب مصطلح (الشيء من البت it from bit) و هى تعبر عن نظرة تذهب او تتعدى فلسفة الجوهر substance (وان المادة مشكلة من ذرات اساسية او ان الفضاء-زمن هو متقطع) و تتعدى ايضا فلسفة الطريقة process philosophy التى تعتبر الزمن و التغير هو الاساس و ليس الجوهر و المادة.
ف (الشيء من البت) تتعدى كل ذلك لانها تفترض ان كل شيء لا هو مادة و لا هو قوة بل هو معلومة (وهى كلمة البت) او بالاحرى فان كل شيء علم (وهى نظرة ابن عربى بشكل فيزيائى فى ان الاعيان الثابتة فى علم الله هى اساس الوجود فى الخيال الاكبر).
و ويلر هو صاحب مصطلح البت الكمومى او qbit الذى هو اساس المعلوماتية الكمومية (وربما العلم الكمومى).
و و يلر هو ايضا استاذ ميسنر Misner (احد الثلاثة الذى وضعوا الصياغة الهاميلتونية ال ADM للنسبية العامة) و استاذ انراه Enruh (صاحب تأثير انراه فى النسبية العامة الذى هو اساس فى فهم اشعاع الثقب الاسود) و هو ايضا استاذ كلوادر Klauder (صاحب الحالات المتماسكة coherent states فى الميكانيك الكمومى) و استاذ وايتمان Wightman (مؤسس الصياغة البديهية axiomatic formulation لنظرية الحقل الكمومى).
فهو استاذ عدد معتبر جدا من الفيزيائيين الكبار.
و ويلر هو صاحب مصطلح (مصفوفة التصادم scattering matrix) احد اهم مصطلحات و مفاهيم نظرية الحقل الكمومى.
و ويلر هو من فسر الانشطار النووى nuclear fission و كيفية تشكل النجوم و هو صاحب مصطلح (الرغوة السبينية spin foam) التى هى ليست الا الصياغة عبر تكاملات الطريق path integrals لفايمان لنظرية الثقالة الكمومية الحلقية loop quantum gravity.
وهو ايضا مخترع مصطلح (الفضاء-الممتاز superspace) وهو اساسى فى جميع النظريات التى تستعمل التناظر الممتاز supersymmetry و على رأسها نظرية الاوتار الممتازة. فكلمة (ممتازة super و بعضهم يعربها فائقة) ترجع كلها الى قكرة تمديد الفضاء-زمن العادى بمتغيرات او احداثيات فرميونية fermionic (تتصرف مثل الالكترونات و الكواركات).
و ويلر كن اول من قدم مع تلميذه فايمان نظرية تريد تفسير السهم فى الزمن عن طريقة تفسير السهم فى الاشعاع وهى نظرية الممتص absorber theory.
و ويلر هو صاحب معادلة ويلر-دى ويتر Wheeler-Dewitt equation التى تصف دالة حالة الحقل الثقالى وهو ايضا مخترع مصطلح (الهندسة الديناميكية geometrodynamics) التى تريد تكميم الحقل الثقالى كحقل معيارى gauge field مثلما فعلنا ذلك فى الحقل النووى القوى المعروف تحت اسم (الديناميك اللونى chromodynamics).
فدرجات الحرية فى النسبية العامة هى المترية metric و الانحناء curvature و غيرهما من المفاهيم الهندسية اما درجات الحرية فى الحقل النووى فهى الشحنات اللونية color charges (التى هى تعميم للشحنات الكهربائية).
و نظرية الثقالة الكمومية الحلقية يمكن اعتبارها على انها الوريث الشرعى للهندسة الديناميكية.
و من افكاره العبقرية هى فرضية (كون الالكترون-الواحد) one-electron universe.
وهى تنص على ان كل هذا الكون لا يحتوى الا على الكترون واحد و ما نراه الكترونات عديدة هى تجليات لهذا الالكترون الوحيد. و هذا ما اسميه شخصيا نظرية وحدة الوجود المادية.
ولديه تحوير عبقرى آخر على المبدأ الانطروبيكى او المبدأ البشرى يسمى المبدأ الانطروبيى التشاركى participatory enthropic principle الذى هو فى رايى التفسير العلمى الوحيد (الموجود اليوم) الذى يعطى تفسيرا لوجود الوعى و العقل فى هذا العهد بالضبط من عمر الكون و على هذه الارض بالضبط (اذن هو محاولة تخفيف رأى كوبرنيكوس Copernicus فى أن الارض لا هى محورية و لا هى مركزية).
فهذا رجل عبقرى باتم معنى الكلمة مدرسة لوحده باتم معنى الكلمة فهو كما ترون مخترع مبدع للفيزياء و للغة الفيزيائية و للفيزيائيين على قدر سواء قل نظيره صراحة لا ينكر ذلك لا عالم و لا جاهل.
وهو قد عاش 98 سنة (اذن الله قد بارك له فى عمره) وهو كان احد اعمدة مشروع مانهاتن و مر عبر عدة جامعات امريكية عريقة (اذن بارك الله له ايضا فى عمله الى اقصى الحدود) و كان متزوجا من امرأة واحدة لمدة 72 سنة (اذن بارك الله له ايضا فى الزوجة و كان له منها ثلاثة اولاد).



No comments:

Post a Comment