LATEX

فلسفة و تفسير الفيزياء الكمومية

عندما قدمت للناشر الكويتى كتابى "الواقع و الزمن" كاملا من اجل النشر رد المحكم الوحيد الذى عينته الدار بالرفض قائلا "كتاب غير متناسق علميا و لغويا" دون اى تفاصيل اخرى مما ازعجنى جدا.
اما الناشر اللبنانى فقد طلب 6000 دولار ادفعها فوق دفعى للكتاب كاملا من اجل نشره مما جعلنى اصرف النظر تماما عن هذا الموضوع معهم. فماهو دورهم ياترى اذا كنت اكتب و لا اقبض ثم اكثر من هذا ادفع لهم مقابل من اجل ان ينشروا. غريب بل هو معوج جدا هذا المنطق.
اما الناشر المصرى فهناك ألف ناشر و ناشر مصرى لا يمكن التمييز بين غثهم و سمينهم فصرفت النظر ايضا عن الموضوع معهم.
اما الناشر الجزائر فغير موجود من الاصل.
فصرفت النظر فى الاخير عن هذا المشروع و اكتفيت بانهاء "الواقع و الزمن" ووضعته مع الناشر الامريكى المختص فى النشر-تحت-الطلب print-on-demand لولو Lulu الى حين.
الا ان الناشر الالمانى الشهير "سبيرينغر" Springer اتصل بى مهتما جدا يطلب نشر "اسس النظرية الكمومية" foundation of quantum theory الموضوع على الاركايف arXiv و الذى هو نسخة مصغرة بالانجليزية لل "الواقع و الزمن" لكن لم تعجبنى شروطه فذهبت مباشرة للناشر البريطانى الشهير "المعهد البريطانى" Institute of Physics فرجب جدا جدا بالمشروع و تحمس له و الله اكثر من تحمسى الشخصى له فتعاقدت معه على اخراج كتاب جديد بعنوان "فلسفة و تفسير الفيزياء الكمومية" قبل 2021 ان شاء الله حول الواقغ و الزمن و اسس النظرية الكمومية مع اضافة باب كامل (قبله الناشر ايضا) حول الوعى و علاقته بالفيزياء.
الصفحة الاولى من العقد موجودة هنا
https://badisydri.blogspot.com/2019/06/blog-post.html
اذن الحليجى قدمت له كتابا كاملا جاهزا فقال "غير متناسق" اما البريطانى فقد عين ثلاثة من المحكمين لقراءة المشروع - اذن مشروع فقط و ليس كتاب و هو مشروع مشكل من المقترح الذى كتبته خصيصا لهذا الغرض و ايضا مشكل من بحث الاركايف "اسس النظرية الكمومية"- فوجده الثلاثة متناسقا تماما علميا و لغويا -رغم ان احدهم علق بذكاء شديد على لغتى الانجليزية-.
اما تعليقاتهم العلمية فبعضها مشجع جدا. فبعضهم قال انه لم يرى اى محاولة مثل هذه المحاولة من قبل و بعضهم قال اننى اذهب فى اتجاه ساسكيند Susskind و النظرية الوترية -وهذا صحيح- و بعضهم قال ان الحبكة التى تربط بين الكمومى و الزمن و الوعى التى يقترحها هذا الكتاب مازالت غير موجودة او انه لا يستطيع ان يراها -وهذه فى الحقيقة اهم ملاحظة قدمها لى ذلك المحكم وهو ايضا محق جدا فى ذلك-..
اذن العربى لم يرى شيئا ذا بال فيما كتبته لانه لم يفهم شيئا و قدم رفض مجمل لانه لا يستطيع التفصيل اما الغربيين الثلاثة فقدموا نقدا تفصيليا و قبول اجمالى وهذا حتى اثبت للشباب و الكهول العرب من المجتهدين و لنفسى الفرق بين المستوى العربى و المستوى الغربى فى النقد و القراءة و التناول و كذا التواصل و حتى لا نسمح ايضا ابدا لمن يحاول ان يشككنا بانفسنا وهو ليس أهلا لشيء ان ينجح فى ذلك التشكيك.
يعنى هل يمكن ان اكون غير متناسق علميا الى هذا الحد الواضح الجلى ثم هل يمكن فعلا ان تكون لغتى الانجليزية افضل من لغتى العربية.
هذا المشروع سأكتب فيه على صفحة البوابة البحثية المخصصة لذلك هنا
https://www.researchgate.net/…/Philosophy-of-Quantum-Physic…
لكن ايضا ساكتب فيه على صفحة الفايسبوك ادناه المخصصة لذلك.
اضم ايضا الى هذا المنشور تعليقات المحكمين الثلاثة فكل شيء موثق عند الغربى و ليست فقط ايمايلات متبادلة فارغة من اى محتوى.
المحكم الأول
https://drive.google.com/…/1i9Shwomd8Aa3-psG_e21nVc3e…/view…
المحكم الثانى
https://drive.google.com/…/18tZcabT13cAFAi7fQGeY3RX2J…/view…
المحكم الثالث
https://drive.google.com/…/10MPRvRBrMVsh9BeCbOacr2adq…/view…
صفحة الفايسبوك الجديدة باللغة الانجليزية المخصصة ان شاء الله لتحرير هذا الكتاب
https://www.facebook.com/ghazali.aymen.39

No comments:

Post a Comment