LATEX

عينة من الكتاب الرابع

عينة من الكتاب الرابع التقنى بالانجليزية بعنوان (النماذج المصفوفية لنظرية الوتر فى 373 صفحة) الذى سيصدر آخر هذا الشهر ان شاء الله فى اوروبا مع المعهد البريطانى للفيزياء IOP.
الكتاب الخامس التقنى بالانجليزية بجزئين بعنوان (محاضرات فى نظرية الحقل الكمومى) سيصدر ايضا مع ال IOP فى اواسط 2019.
وهو الكتاب الذى كان من المفترض ان يكون الاول نشرا لانه كان الاول من حيث فكرة الكتابة و لانه مجال تخصصى الدراسى قبل البحثى الاصلى.
الرأسمالية الغربية فعلا متوحشة لكن ايضا منظمة (فهى متوحشة منظمة) فهذه الكتب متوفرة الآن على الامازون رغم ان الخامس لم انهه بعد و قد وجدت فعلا صعوبة حقيقية فى انهائه.
لكن قائمة الكتب الانجليزية الستة او السبعة متوفرة على الامازون بأسعار خيالية يأخذ 99 بالمائة منها الناشر فلا تعتقدوا اننى أربح ماديا كثيرا من وراء هذه الكتب لكن كل ربحها الحقيقى فهو فهم و رضا فكريان وهما لا يقدران بثمن و هما ايضا الحافز الحقيقى الذى كان وراء الكتابة. الرابط هنا
https://www.amazon.fr/s/ref=nb_sb_noss/261-4486003-4259716…
هناك ايضا كتاب بالعربية فى الفيزياء الاساسية منشور حر و مفتوح على الأركايف الامريكى -حفظهم الله لنا وللاسلام رغم كفرهم كما يعتقد كثير منا!!!-. هذا الكتاب هو مجموع محاضراتى لما قبل الماجيستير خلال السنوات العشرة الماضية. الرابط هنا
https://arxiv.org/abs/1603.03764
الكتاب الاخير ايضا بالعربية و هو (الواقع و الزمن) وهو محاولة شبه-عامة و شبه-نقنية و شبه-فلسفية.
وهذا الكتاب ايضا ازعجنى جدا و لم استطع انهائه رغم اننى ضحيت بكل هذه الصائفة من اجل انهائه حتى أتفرغ للكتاب الخامس اعلاه حول نظرية الحقل الكمومى بدون اى فائدة. فاننى لا اعتقد الآن اننى سأستطيع انهائه هذه الصائفة.
الرابط للاجزاء المنتهية منه هنا.
http://badisydri.blogspot.com/2018/07/blog-post_6.html
الفكرة الاساسية لكل هذه الكتب كان هو الاحاطة بكل الفيزياء النظرية الاساسية و بشكل ممنهج و بشكل تقنى مضبوط رياضيا.
و اظننى نجحت فى هذا الامر خاصة فى الفيزياء الرياضية اما الفيزياء الفلسفية فلا اشعر اننى احطت بها بالشكل الكافى بعد.
هذه الدراسة استغرقت سنوات طويلة طالت الى 25 سنة بعد تخرجى بليسانس فيزياء نظرية من جامعة قسنطينة لم أكن ابدا راضى به و عنه و عن محتواه البتة.
أما الهدف الموالى بعد كل هذه الدراسة التى توجت بهذه الكتب هو التفرغ للبحث و التركيز فيه أكثر من ذى قبل.
فالبحث كان هدفى الاول عندما جئت الى الفيزياء و ليس الكتابة او الشهادة او الوظيفة او المال.
فلم اعد الآن فعلا مهتما بالكتابة غير البحثية بل على العكس تعبت منها جدا و اود ان ارجع بشكل مختلف و بشكل جذرى الى الكتابة البحثية بتركيز أكبر خاصة مع هذه المعرفة الأكبر و اتمنى من الله باصالة اعمق لم لا.
وهذه هى القصة.
https://drive.google.com/file/d/1Iy284B-LLxKXJDeFQ892aikvLCi2WDFw/view?usp=sharing 

No comments:

Post a Comment