LATEX

اسحاق اسيموف و القاعدة

 يقول اسحاق اسيموف:

"عندما تأسست إسرائيل عام 1948 وكان جميع أصدقائي اليهود مبتهجين، كنت الهيكل العظمي في المأدبة.
قلت: "نحن نبني لأنفسنا غيتو ghetto آخر.
قلت: سنكون محاطين بعشرات الملايين من المسلمين الذين لن يسامحوا أبدًا، ولن ينسوا أبدًا، ولن يرحلوا أبدًا....
لكن ألا يستحق اليهود وطنًا؟
في الواقع، أشعر أنه لا توجد مجموعة بشرية تستحق "وطناً" بالمعنى المعتاد للكلمة. ...
أنا لست صهيونيًا، لأنني لا أؤمن بالأمم، والصهيونية لا تهدف الا الى مجرد إنشاء أمة أخرى لإزعاج العالم."
اسحاق اسيموف isaac asimov
و اسحاق اسيموف هو امريكى من اصل روسى وهو يهودى يقول عن نفسه انه انسانى humanist بميول فلسفية دهرية واضحة و ميول سياسية شيوعية اوضح.
اسحاق اسيموف -وهذا هو الذى يهمنى شخصيا- هو فى الحقيقة اكبر كتاب الخيال العلمى science fiction فى العالم قاطبة فهو مثل اينشتاين هذا المجال و كما ترون فهم كلهم يهود و و شخصيا مازلت لا اعرف تفسيرا لذلك.
اذكر هنا بالخصوص ان اسحاق اسيموف هو صاحب الموسوعة الادبية المعروفة باسم -القاعدة foundation- التى تحتوى على 18 رواية تحكى تاريخ الانسانية المستقبلى على مدار ال 20 الف سنة القادمة و تنقسم على ثلاثة مراحل اساسية:
-مرحلة الربوتات robots و هى المرحلة التى بدأت فيها الارض استعمار مجرة درب التبانة و اكتشاف العوالم القريبة من المجموعة الشمسية و هذا بمساعدة الربوتات او الذكاء الاصطناعى artificial intelligence.
فى هذه المرحلة مازالت الارض هى مركز الحضارة الانسانية وهى الاكثر عددا رغم ان ما يسمى الفضائيين spacers وهم البشر الذين هاجروا من الارض و سكنوا الفضاء ينظرون الى اهل الارض نظرة دونية.
-مرحلة الامبراطورية المجرية galactic empire وهى المرحلة التى يتم فيها اكتشاف السفر فى الفضاء باسرع من سرعة الضوء و يسمى تكنولوجيا الطوى الفضائى space folding التى سمحت للانسانية باكتشاف المجرة باكملها وفى هذه المرحلة ايضا تقع الحرب بين الانسانية و الذكاء الاصطناعى تنتهى بانتصار الانسان و منع تقنية الذكاء الاصكناعى منعا باتا فهذه التقنية و كذا تقنية الطوى هى تقنيات غير مسموح بها الا للامبراطور و دولته.
فى هذه المرحلة فان الفضائيين اصبحوا جنسا شبه منفصل حيث نجدهم قد تطوروا و اصبحوا مختلفين كثيرا عن الانسان الذى نعرفه فمثلا يمكنهم السفر عبر الطوى الفضائى دون الحاجة الى النوم-التبريدى cryosleep لكن هذا ادى الى ضعف بنيوى بيولوجى لا يملك سر علاجه الا الامبراطورية و لهذا فهم رهائن لديها يقومون بخدمتها دون اى مقاومة.
نلاحظ انه فى هذه المرحلة فان الارض و تاريخها يضيعان و تصبح الارض شيئا مجهولا اما عاصمة الامبراطورية المجرية فهى كوكب يسمى ترانتور trantor.
-مرحلة القاعدة foundation و فى هذه المرحلة تسقط الامبراطورية المجرية و تنهار الحضارة الانسانية و يرجع الانسان الى العصر الحجرى لكنه عصر حجرى فى العوالم الفضائية التى عمرها او استعمرها الانسان.
هذا العصر الحجرى فى الفضاء ليس هناك اى مهرب منه لولا تدخل منظمة اشبه بالدولة تسمى -القاعدة foundation- بقيادة الرياضى هارى سلدون harry seldon الذى هو اعظم رياضى فى تاريخ البشرية يكتشف شيئا يسمى علم التاريخ-النفسى psychohistory يسمح له بتنبأ مستقبل البشرية باكمله و لهذا فهو يؤسس هذه المنظمة لانه كان قد تنبأ بسقوط الامبراطورية المجرية بل انه يستطيع حساب المستقبل باكمله عن طريق نظرية التاريخ-النفسى.
لذا فان هدفه من تأسيس منظمة القاعدة هو تخفيف كارثية السقوط الانسانى و حفظ أكبر قدر ممكن من الحضارة البشرية.
النتيجة ان دولة الامبراطورية المجرية يتم تعويضها بدولة اعظم منها هى القاعدة و تتم بنجاج فرملة تدهور الحضارة الانسانية فى المجرة و بداية بوادر اكتشاف الكون بمجمله.
نلاحظ انه بسبب قدرة هارى سلدون على التنبأ بالمستقبل فان منظمة القاعدة تتفوق تكنولوجيا على الامبراطورية المجرية فمثلا استطاعت هذه المنظمة تطوير تقنية جديدة فى الطوى الفضائى لا يحتاج فيها الانسان الى النوم-التبريدى و ايضا فان هذه المنظمة تحكمت بالكامل فى تنكولوجيا الذكاء الاصطناعى بل انها تعدت ذلك و تحكمت فى عملية نسخ الهوية شخصية personal identity و بالتالى قهر الموت باستخدام الوعى الكمومى quantum consciousness و لهذا نجد مثلا ان هارى سلدون رغم موته فانه يتم ارجاعه افتراضيا virtually -وهذا سهل بالنسبة للاساس و للامبراطورية- لكن يتم ارجاعه ايضا فى الواقع -وهذا سهل بالنسبة لمنظمة القاعدة فقط لانها تتحكم فى ما هو اكثر من الوعى الكمومى-. ايضا فان القاعدة تتحكم علميا ايضا فى كثير من التزامنيات synchronicities التى تكلم عنها كارل جونغ و كانت معجزات للانبياء على الارض القديمة.
هذه المرحلة تنتهى باعادة اكتشاف كوكب الارض.
الخلاصة ان هذا العمل من اسحاق اسيموف هو عمل جبار فى ادب الخيال العلمى و انصح العلميين و الادباء و الفلسفيين من الشباب بقراءته فهو افضل بكثير من كثير من القراءات التراثية التى اضعنا وقتنا فيها دون ان نفيد او نستفيد.


No comments:

Post a Comment