LATEX

التزامنية و الرمزية عند جونغ

 فهم التزامنية synchronicity عند كارل جونغ يتطلب التحكم فى الرمزية symbolism.

و التزامنية تعنى مما تعنى ان الفرد -الأنا ego و الذات self و الظل shadow و غيرهم- متوحد مع الكون و مع وراء الكون عبر اللاوعى unconscious.
اذن التزامنية تنص على ان عالم الأنا-و-الوعى مرتبط بالعالم الخارجى -الكون و الله- عبر اللاوعى.
يحكى هنرى فيرز Henry Fierz احد معارف كارل جونغ Carl Jung انه كُلف من قبل بعض الناشرين بالاشتراك مع جونغ بمراجعة و نشر كتاب احد العلماء الذى توفى حديثا.
تم تنظيم لقاء بين الرجلين (فيرز وجونغ) على ال 5 مساءا من اجل مناقشة الموضوع و تحديد القرار النهائى بشأن نشر الكتاب من عدم نشره.
فيرز كان مع النشر.
اما جونغ فكان مع عدم النشر حسب ما يروى فيرز.
و امتد اللقاء بينهما الى اكثر من نصف ساعة دون أن يستطيع فيرز ان يغير من رأى جونغ الذى نظر الى ساعة يده معلنا بذلك ضرورة مغادرته و كأنه يقول انه ذكر كل ما لديه بخصوص هذا الموضوع.
عندما نظر جونغ الى ساعته وجدها تشير الى ال 5 و 5 دقائق. لكنه كان يعلم ان النقاش بين الرجلين استمر الى اكثر من 5 دقائق.
التفت جونغ الى فيرز و سأله متى ابتدأ الاجتماع فرد فيرز على ال 5 كما اتفقنا.
فقال له جونغ هذا غريب جدا لان ساعة يدى قمت باصلاحها مؤخرا و قد رجعت من عند الساعاتى هذا الصباح فقط. لكن هى الآن تشير الى 5 و 5 دقائق و نحن هنا فى هذا الاجتماع لمدة اكثر من خمسة دقائق أليس كذلك. كم الساعة عندك.
فرد فيرز ال 5 و 35 دقيقة.
عندها قال جونغ لديك الوقت الصحيح و لدى الوقت الخطأ. دعنا نجلس اذن و نناقش هذا الكتاب مرة اخرى. يبدو اننى كنت متسرعا بشأنه -يقصد بشأن نشر الكتاب-.
خلال الجلسة الثانية استطاع فيرز ان يقنع جونغ بضرورة نشر هذا الكتاب الموكل لهما.
اذن هذا مثال على التزامنية. اى المصادفة بين الفيزيائى و النفسانى التى هى ليست صدفة محضة و لا هى سببية حتمية.
فليس هناك اى علاقة سببية بين توقف عمل ساعة يد كارل جونغ من جهة (هذا هو الحادث الفيزيائى) و عدم رغبة جونغ فى نشر الكتاب من جهة اخرى (هذا هو الحادث النفسانى).
لكن جونغ ادرك ان هناك علاقة تزامنية بينهما.
و توقف ساعة يده دل له ان رأيه بخصوص نشر الكتاب كان متعجلا و خاطئا. و قرر عندها الاستماع الى وجهة نظر فيرز من جديد لكن بنفسية متفتحة اكثر.
اذن التزامنية هى الربط غير-السببى بين المصادفات من ناحية المعنى و فهم هذه المصادفات غير-المحضة ذات-المعنى يتطلب القبول بالتزامنية اولا ثم القدرة على التفسير الرمزى ثانيا.
و اغلب هذه المصادفات غير-المحضة ذات-المعنى تنطوى على اقتران حادث فيزيائى من جهة و حادث نفسى من جهة اخرى يقعان ليس بالضرورة فى نفس الوقت -رغم اسم التزامنية- لكنهما يحملان معنى مشترك.
وهذا ابسط تفسير للتزامنية وقعت عليه.

No comments:

Post a Comment