LATEX

المقولات العشرة

 هذه مواضيع شائكة فيها لغط كبير يرجع الى آلاف السنوات و اذن الخص رأى الفلسفة و العلم و الدين فيها بشكل موضوعى قدر الاستطاعة فى 10 مقولات (بغض النظر عن اختياراتى الايمانية المنظوريانية او ترجيحاتى العقلية التحليلية).

المقولة الاولى و هى مقولة هيوم (فضيحة الفلسفة الاولى انها لم تستطع حتى اليوم اثبات وجود العالم الخارجى).
المقولة الثانية و هى مقولة كانط (فضيحة الفلسفة الثانية انه لا يمكن ابدا لا اليوم و لا فى المستقبل البرهان على وجود الله).
المقولة الثالثة و هى رأي الغزالى أصيغه على شاكلة مقولتى هيوم و كانط فى الفلسفة فاقول (فضيحة علم الكلام انه لم يستطع حتى اليوم اثبات الاسلام و لا نبوة محمد صلى الله عليه و سلم و لا اعجاز القرآن الكريم).
المقولة الرابعة وهى خلاصة رأى ابن تيمية (فضيحة أهل السنة و الجماعة انهم لم يستطيعوا اثبات لا وجود السلف و لا صحة السنة و لا الاجماع على الاجماع).
المقولة الخامسة وهى خلاصة رأى ابن عربى (فضيحة التصوف انه لا يمكن ابدا اثبات الكشف).
المقولة السادسة وهى فضيحة العلم الاولى (فضيحة علم النفس و علوم الوعى انه لا يمكن ابدا اثبات وجود النفس و لا اثبات وجود الوعى).
المقولة السابعة وهى فضيحة العلم الثانية (فضيحة البيولوجيا و نظرية التطور انها لا يمكن ابدا ان تفسر انبعاث الحياة و الوعى).
المقولة الثامنة و هى فضيحة العلم الثالثة (فضيحة الفيزياء انها لا يمكن ابدا ان تجد نظرية كل شيء و ان تفسر انبعاث الكون).
المقولة التاسعة وهى فضيحة مشتركة بين الفلسفة و العلم و الدين (لا يمكن ابدا نفى العبثية و لا اثبات الحرية و لا نفى او اثبات الشر فى هذه الحياة).
المقولة العاشرة وهى فضيحة مشتركة بين الفلسفة و العلم و الدين (لا يمكن ابدا ان نعرف ماذا يحدث بعد الموت).

No comments:

Post a Comment