LATEX

محاضرات دايفيد طونغ

 من أقوى العارضين للفيزياء النظرية فى هذا العصر بأسلوب دقيق رياضيا و عميق فيزيائيا مع سهولة لغة و فصاحة اسلوب هو دافيد طونغ David Tong استاذ الفيزياء النظرية فى جامعة كمبريدج.

وهو رجل مازال شابا و مع هذا فهو قد كتب محاضرات موسوعية فى جميع مواضيع الفيزياء النظرية ابتداءا من الميكانيك الكلاسيكى و الميكانيك الكمومى و الميكانيك الاحصائى الى نظرية النسبية العامة و نظرية الحقول الكمومية و نظرية الاوتار الممتازة الى نظرية الحقول المعيارية و نظرية الحقول الكونفورمالية و نظرية الحقول الممتازة الى الكوسمولوجيا و ميكانيك الموائع و فيزياء المادة المكثفة.
كمثال فاننى وجدت محاضراته فى تأثير هال الكمومى من اروع ما يكون ففيها كم هائل من نظرية الحقول الطوبولوجية.
وكمثال آخر فاننى وجدت عرضه للتناظر الممتاز و للتناظر الكونفورمالى من ابسط العروض وهما من اعقد التناظرات فيزيائيا و اغمضها نظريا واصعبها حسابيا بالنسبة للاستاذ و الطالب فى الفيزياء النظرية.
صفحته هى فعلا موسوعة دقيقة جدا من الناحيتين الرياضية و الفيزيائية و اكثر من هذا هى بسيطة جدا لغويا وتعرض الفيزياء النظرية باسلوب سهل ميسر.
هذا رجل عندما اقرأ له فاننى اتذكر قراءاتى القديمة لفايمان الذى كان الفيزيائى الافصح فى تاريخ الفيزياء الحديثة.
وهو ايضا رجل يجعل قراءة الفيزياء و كأنك تقرأ كتاب تاريخ او أدب او بالاحرى و كأنك تقرأ صحيفة ترفيهية لا تحتاج ان تفعل الا ان تقرأ لان الفهم الأولى معه سريع جدا لا تضطر معه الى اجراء المعادلات و الحسابات و البراهين.
انصح جدا بقراءة محاضراته و متابعته على الاوراق قراءة و كتابة و ليس فقط على اليوتوب. فالفيزياء النظرية هى فى الاخير علم يعتمد على القراءة-و-الكتابة-و-التخيل-و-التجربة الذاتية و ليس علم بصرى-سماعى-شفاهى-انتظارى.
لكن حتى تتمكنوا منه فعليكم التمكن من الفيزياء الاساسية و من الرياضيات الأولية و من اللغة الانجليزية وهذه الاخيرة لن تتأتى الا عن طريق نفض الايدى من اللغات الاجنبية الاخرى و على رأسها الفرنسية فهى من اكبر المضيعات للجهد و الوقت.

No comments:

Post a Comment