LATEX

الوعى و الميكانيك الكمومى

 و من أهم المواضيع التى ناقشناها هناعلى الفايسبوك و من اول يوم دخلنا فيه الى الفايسبوك عام 2016 هو موضوع دور (الوعى) فى (الميكانيك الكمومى).

وكنا دائما نقول ان (الوعى هو الذى يؤدى الى انهيار دالة الموجة) وهذا هو ما يحدث فى عملية (الرصد فى الكمومى).
وكتبت بعض الابحاث على الاركايف تتحدث صراحة عن ما أسميه الثنائية الكمومية و دور الوعى فى الانهيار. ثم نشرت تلك الابحاث فى اطار كتاب عن فلسفة الكمومى.
و قد كان هذا الذى قمت به مغامرة علمية -وهى مازالت كذلك- لان الفيزيائيين يتأففون من الثنائية dualism فكل الفيزياء قائمة على الجسمانية physicalism. حتى الفلاسفة فهم لا يرحمون من يقول بالثنائية و لو ان الوضع عندهم اكثر تسامحا.
اذن دور الوعى فى الميكانيك الكمومى و بالضبط فى انهيار دالة الموجة و هى فكرة كان قد بدأها العملاق فيغنر Wigner فى الخمسينات (فى التجربة الفكرية المعروفة اليوم باسم صديق فيغنر) هى فكرة كنت اعتقد ان الفيزيائيين و الفلاسفة سوف يرجعون اليها لكننى لم اتوقع هذه السرعة التى حدث بها هذا الامر.
الكتاب فى الرابط من فيزيائيين و فلاسفة معروفين على رأسهم دافيد شالمرز David Chalmers لا يتكلم الا فى هذا الموضوع موضوع دور الوعى فى انهيار دالة الموجة خلال عملية الرصد الكمومى.
شخصيا اشعر بالاحباط لانه كان يجب ان تكون احدى مقالاتى فى هذا الكتاب لكن المشكلة فقط اننى لا اعرف المحرر شخصيا و لا اعرف اى من هؤلاء المؤلفين فى الكتاب. هذه هى فقط المشكلة مشكلة العزلة العلمية-الاجتماعية.
لا يمكن ابدا لاحد ان ينجح لوحده فيجب ان يكون هناك تعاون و تعاضد علمى-اجتماعى فهى ليست قضية نشر بل يجب ان تنشر مع الآخرين حتى يُقرأ لك. بل هى ليست حتى قضية عبقرية.
حتى اينتشاين مثلا وهو اكبر العباقرة فانه لو كان معزولا اجتماعيا و علميا و نفسيا و جامعيا لما سمع بنظريته النسبية احد حتى لو كان نشرها.
النشر لوحده لا يكفى. يجب النشر مع الآخرين و يجب معرفة الآخرين و يجب التعاون مع الآخرين.

No comments:

Post a Comment