LATEX

الفرق بين العدد و القيمة السلمبة

ماهو الفرق بين العدد number و القيمة السلمية scalar value?
ولماذا (الطاقة energy) ليست قيمة سلمية بل هى عدد فقط.
الجواب يكمن فى (الراصد العطالى) النسبى.
فالنسبية تهمها عطالة inertia الراصد و ليس وعيه consciousness مثل الميكانيك الكمومى و لان العطالة عكس الوعى هى مفهوم فيزيائى عادى فان النسبية هى نظرية فيزيائية عادية اى كلاسيكية المنطق الى حد كبير (رغم احتواءها على نظرات ميتافيزيقية غير كلاسيكة).
اذن الراصد عندما يقيس الطاقة فانه سيجد عدد. لكن عندما يقيس راصد آخر الطاقة فانه سيجد عدد آخر. وكل راصد آخر فانه سيجد عدد مختلف عندما يقوم بالقياس.
اما جميع الرصاد فانهم عندما يقيسون (الكتلة mass) فانهم سيجدون نفس العدد. اذن الكتلة هى قيمة سلمية و ليست عدد فقط.
الفرق اذن بين العدد و القيمة السلمية ان القيمة السلمية هى عدد يتفق عليه جميع الرصاد عند القياس.
اذن القيمة السلمية هى عدد يحمل معنى فيزيائى عليه اجماع.
ولهذا فان الطاقة فى الفضاء-زمن تأتى مع الزخم momentum و تشكل معه الشعاع-الرباعى four-vector للطاقة-و-الزخم energy-momentum الذى تكتب بدلالته علاقة اينشتاين للطاقة.
كون الطاقة هى مركبة مع الزخم فى شعاع-رباعى هذا يعنى ان الطاقة سوف تتحول تحت تأثير تحويلات لورنتز Lorentz transformation بطرقة تمتزج فيها مع الزخم.
وأكثر من هذا فان الطاقة مع الزخم و مع التوتر stress سوف تشكل معا ما يسمى تنسور الطاقة-و-الزخم-و-التوتر energy-momentum-stress tensor و هذا هو التنسور الذى يتحول بشكل جيد (اى بشكل تغايرى covariant) تحت تأثير تحولات لورنتز و التحويلات الاعم التى هى تحويلات الديفيومورفيزم diffeomorphisms (التحويلات العامة للاحداثيات general coordinate transformations).
وهذا التنسور هو التنسور الذى يظهر فى الطرف الايمن لمعادلات اينشتاين فى مقابل الطرف الايسر الذى يظهر فيه تنسور الانحناء لريتشى Ricci curvature tensor.
هذه هى الطريقة التى اشتق بها اينشتاين معادلاته.
فهو سأل ماهما التنسوران التناظريان من الرتبة الثانية (اى بدليلين) المعبران عن المادة (هو تنسور الطاقة-و-الزخم) و عن الفضاء-زمن (هو تنسور الانحناء)?
و بعد ان وجدهما استنتج انطلاقا من مبدأ التناظر تحت تأثير التحويلات العامة للاحداثيا وجوب تساوى هذين التنسورين.
ثم تحقق من هذه الفكرة عبر استخراج قانون نيوتن للجذب العام من هذه المعادلات. ثم توالت بعد ذلك التأكيدات النظرية و التجريبية.
ترقبوا محاضرة تنسور الطاقة-و-الزخم-و-التوتر وطريقة اشتقاق اينشتاين لمعادلاته فى السلسلة المصورة حول (النسبية العامة) من بين مواضيع اخرى كثيرة.
الهدف هو اعطاء جميع نظرية النسبية العامة للطلبة و الاساتذة و الهواة بشكل مقتضب قدر الامكان (لان النسبية العامة لست نظرية مقتضبة على اى مستوى).
الفيديوهات ستظهر هنا متناثرة بمعنى انها ليست مرتبة منطقيا لان تسجيلها يأتى حسب نفحاتى الفيزيائية. مثلا اليوم نفحاتى نفحت بى فى اتجاه موضوع تنسور الطاقة-و-الزخم-والتوتر.
لكن الناتج النهائى سيكون مرتبا ترتيبا كاملا على اليوتوب لاحقا.
ارجوا اذن الدعم حتى نستطيع انهاء هذه المهمة الصعبة لانها هى فعلا ليست بالنزهة بل تحتاج الى حرق لكثير من الاعصاب الاضافية.
واذا لم يكن هناك اهتمام و متابعة فلماذا اذن التعب و الحرق.

 

No comments:

Post a Comment