LATEX

مادة الترموديناميك 101

مقدمة فى الترموديناميك

 

اليوتوب

المحاضرة

الطاقة الداخلية و المبدأ الأول للترموديناميك

محرك كارنو 

الانطروبى و المبدأ الثانى للترموديناميك  

العمل التوجيهى 

9 تمرينات محلولة 

 

منشور الفايسبوك الاول

 

و من أجل التعايش الايجابى مع مرض الكورونا و مع اصرار النظام الغريب على ضرورة مواصلة الحجر اعتمادا على احصاءاتهم المشبوهة فاننا قررنا تقديم مادة الترموديناميك للسنة الثانية جامعى كاملة على اليوتوب.
فالعالم باجمعه مغلق و الجزائر المغلقة بالاصل تفننت فى الغلق بطريقتها الخاصة لاسباب مريبة لم اعد مقتنعا انها ترجع جميعها الى وباء الكورونا كما يدعون.
لكن مع كل هذا و حتى نتعايش كما ذكرت مع وباء الكورونا و تستمر الحياة و يستمر النظام و يستمر التعليم و نتعايش تعليميا مع هذا الغلق وحتى لا يفوتنا اكثر مما فاتنا و ايضا حنى نتجاوب بشكل ايجابى مع اصرار النظام التعليمى الجامعى (عبر رئيس القسم و المدير و العميد و من وراءهم الوزير) على انجاح الطلبة فى هذا العام الدراسى و عدم تفويتها سنة بيضاء عليهم و هذا مهما كانت الظروف فاننى قررت وضع المقرر على الارضية الجامعية (وهذا قد قامت به الادارة نيابة عنى) وهو شيء قد قام به ايضا جميع الاساتذة الجامعيون كل فى مادته.
لكن ايضا اردت توفير خلاصة للمحاضرات مسموعة و مرئية على اليوتوب (مع هذا الجيل الرائى بالاساس و ليس القارئ) حتى يكون اجراء امتحان على المادة منطقى اكثر (وهذا عندما يتقرر اجراؤه) و اكثر موضوعية و عدل.
ارجوا من طلبة السنة الثانية ممن يتابعنى على هذه الصفحة اخبار و اعلام زملائه ثم سأحاول ان اضع الروابط على الارضية الجامعية بعد ان احضر العمل التوجيهى و اتواصل مع المدير.
اذن ارجوا ان يعلن سعد سعيد.
هنا اقدم الفصل الاول فى ثلاث محاضرات على اليوتوب.


الاولى تخص تقديم عام للترموديناميك و مفهوم الطاقة الداخلية و المبدا الاول للترمودنياميك. 


الثانية تخص محرك كارنو الذى هو ربط تجريبى قوى جدا بين المبدأ الاول للترموديناميك و المبدأ الثانى للترموديناميك
وهما من اعظم القوانين الفيزيائية على الاطلاق (لكن الاول مفهوم جدا جدا ما الثانى فغامض جدا جدا).

الثالثه تخص مفهوم الانطروبى و المبدأ الثانى للترموديناميك و محاولة تقديم برهان (او بالاحرى تبرير) لهذا المبدأ اعتمادا على مبرهنة كلوسيوس.


فى قادم الايام ساضيف ايضا ان شاء الله فيديو حول بعض التمرينات النموذجية و ايضا اذا كان هناك فرصة ساقدم ايضا موضوعى التحويلات الطورية و معادلة بولتزمان.
المحاضرة بالعربية و قد كنت افكر ان اقدمها بالانجليزية لانها على قناة يوتوب علمية بالانجليزية موجهة لكل العالم و ليس فقط للجزائريين و العرب لكن تنازلت و قلت اقدمها بالعربية اذن ارجوا ان لا اندم على هذا القرار الذى من وراءه ايضا تجنب انتقادات الادارة.
لكن ارجوا ايضا العذر من الطلبة الافارقة فاننى لا استطيع ان احل مشاكل الكون و لا استطيع ان اخدم اللغة الفرنسية على قناتى الشخصية ابدا و حل مشكلتهم هى مع الادارة.
اذن ارجوا من الطلبة التواصل مع بعضهم البعض و مع الادارة حتى يفهموا بالضبط ماهو الوضع و ماهو الحل فاننى لم افهم منهم شيئا و لا يهمنى فعلا اضاعة وقتى فى محاولة فهم هذه الاشياء الادارية.

 منشور الفايسبوك الثانى

9 تمرينات فى الترموديناميك مع حل مقتصب لكن بيداغوجى تشكل فيما بينها ما مجموعه ثلثتى سلسة الفصل الاول تم رفعها على اليوتوب لتحقيق الفائدة العامة للطلبة المعنيين و غيرهم.
هذا مع المحاضرات الثلاث المشكلة للفصل الاول المرفوعة من قبل تشكل كلها فيما بينها 100 بالمائة من مادة الترموديناميك 101 المقدمة فى الجامعة الجزائرية و حوالى 70 بالمائة من مادة الترموديناميك المقدمة فى نفس المستوى فى الجامعات الغربية (لا ينقص الا التحويلات الطورية و معادلة بولتزمان).
اذن صفحة المدونة تحتوى الآن على جميع الروابط.
المحاضرة او ال cours فى الفيديوهات الثلاثة الاولى يتشكل من المبدأ الاول للترموديناميك و الطاقة الداخلية, دورة كارنو و مبرهنة كلوسيوس و المبدأ الثانى للترموديناميك و الانطروبى أما العمل التوجيهى اى ال TD فهو كامل يحتوى على تسعة تمرينات مع الحل فى الفيديو الاخير.
هذه التمرينات قد كنت قدمت كثيرا منها فى امتحانات و هى ليست تمرينات ساندويتش لا تنفع و لا تضر بل هى مسائل حقيقية مركبة من قبلى شخصيا من عدة معطيات و عدة اسئلة تخدم قضايا فيزيائية مهمة جدا.
مثلا هى تتناول مواضيع تجربة جول, خواص الغاز المثالى, الدوال الترموديناميكية, و التحويلات الترموديناميكية و غيرها من المواضيع المهمة جدا.
و هى كلها تعتمد فى الحل على الذهاب من المبدأ الاول للترموديناميك الى المبدأ الثانى للترموديناميك ثم الرجوع الى الاول ثم الذهاب الى الثانى و هكذا دواليك.
فهذان المبدآن يقومان بكل شيء لمن استطاع فهمهما حق الفهم و فهم علاقتهما الوثيقة بالفيزياء التجريبية و الرياضيات التى ينبنيان عليها.
 

 

  

No comments:

Post a Comment