LATEX

كتابى الخامس فى نظرية الحقل الكمومى


تم اليوم بحول الله سبحانه و تعالى و فضله دفع كتابى الخامس الى الناشر فى صورته النهائية وهو سيظهر شهر افريل 2019 حسب ماهو مبرمج وهذا مع الناشر البريطانى العريق المتخصص ال IOP.
هذا الكتاب يخص نظرية الحقل الكمومى وهو فى 1019 صفحة سيصدر فى جزئين و قد استهلك منى وقتا و جهدا لا يعلمه الا الله سبحانه و تعالى و تضحيات نفسية و شخصية و علمية جمة.
وقبل ان اصل الى انهاءه بحول الله -وليس بأى حول منى- فاننى قد مررت بلحظات يأس قاتل و شك مدمر فى كل شيء و فى اى شيء يخص الفيزياء و يخصنى و يخص الجدوى و الهدف مما نقوم به فى الفيزياء و فى الحياة و فى الوجود.
لكن رغم كل ذلك اليأس و الشك اللذين مررت بهما مرات كثيرة جدا فان الله اراد لى ان أُكمل هذا الكتاب فأكملته وهى فى الحقيقة كانت تجربة صعبة جدا -لم تكن سعيدة ابدا فى كثير من مراحلها خاصة المراحل الاولى منذ سنوات كثيرة جدا عندما كان الفهم صعبا جدا غير هين, ثم فى السنوات المتوسطة عندما ابتدأت تدريس المادة و كتابة المادة الاساسية بشكل ممنهج أكبر, ثم اخيرا فى السنتين الاخيرتين عندما اضطررت بعد الارتباط بالعقد الى انهاءه تحت ضغط الآجال و التضحية كما ذكرت من اجل ذلك باشياء كثيرة.
هذا الكتاب هو الخامس و به أكملت مشروعا قديما لى فى الكتابة فى كل موضوع أساسى فى الفيزياء النظرية. الكتب الاربعة الاخرى تخص النسبية العامة و الثقوب السوداء, الفيزياء العددية, النماذج المصفوفية لنظرية الوتر, و نظرية الهندسة غير-التبديلية.
فى هذا الكتاب نركز من الناحية الفيزيائية كثيرا على مبادئ التناظر و من الناحية الرياضية على معادلة زمرة اعادة التنظيم (3 فصول مستقلة حول هذه المعادلة) و هو اول كتاب-حسب علمى- فى نظرية الحقل يتناول مثلا الثنائية الثقالية/المعيارية (آخر فصل) من وجهة النظر الحقلية المحضة.
نتناول ايضا فى هذا الكتاب التناظر الممتاز, الحقول الطوبولوجية, الحقل غير-التبديلى و نظرية الحقل على الشبكة و النموذج القياسى للجسيمات الاولية و الظواهر الحرجة بالاضافة الى كل نظريات الحقل العادية التى تُدرس غالبا فى المدارس.
أود ان اشكر هنا ناشرى جون نافاس من ال IOP الذى تلقفنى و ساعدنى على نشر ثلاثة من هذا الكتب فهى ثقة وضعها ان شاء الله فى محلها و ارجوا ان اكون قد اديت حقها.
اود ايضا ان اشكر اساتذتى فى الميكانيك الكمومى و نظرية الحقل الكمومى الذين تركوا بصمتهم على فهمى لهذا العلم العظيم الصعب و اذكر بالخصوص الاستاذ دغمان من عنابة و الاستاذ شتوانى و الاستاذ قشى من قسنطينة و النيوزيلندى الاستاذ ستراسدى و الايرانى الاستاذ رانجبار فى ايطاليا و الهندى الاستاذ بالاشاندران فى امريكا و الايرلندى الاستاذ اوكونور فى ايرلندا.

No comments:

Post a Comment