ليبنيز

ليبنيز فى رأيى هو الفيلسوف الكامل.
-اولا هو صاحب فلسفة شاملة منهجية كتب فى كل موضوع فلسفى يمكن تصوره و بعمق و بأصالة.
-ثانيا هو عقلانى عميق..لكنه ليس ضد الحسية بشكل عميق..
-ثالثا كثير من الافكار التى تجدها عند العملاقين هيوم و كانط بعده بدأها ليبنيز. و اهمها السببية و التواؤمية الهيومية و الالهية و الاشياء-فى-ذاتها الكانطية.
-رابعا كثير من الافكار الديكارتية -واهمها الثنائية الجسمية/العقلية- تجدها مؤصلة بشكل اعمق عند ليبنيز.
-خامسا فيلسوف متفتح الى اقصى الحدود فعندما كان الناس يقاطعون مثلا العبقرى العقلانى الآخر سبينوزا يتهمة الالحاد وهو موحد للوجود على الطريقة العربية ذهب اليه ليبنيز و تعلم منه.
-سادسا هل يوجد فيلسوف ابدا انجح فى الرياضيات و بعمق مثل ليبنيز.
-سابعا و هل يوجد فيلسوف عندما ادرك ضعفه امام عملاق الفيزياء نيوتن تواضع و ذهب وتتلمذ على العملاق الآخر للفيزياء هيغنز فاصبح ليبنيز فيزيائى ايضا فذ رغم انه ليس فى مرتبه نيوتن لكنه اكيد افضل من استاذه الفيزيائى التجريبى هيغنز.
-ثامنا ليبنيز هو فيلسوف عرف فعلا قيمة المنطق و اللغة بالنسبة للفلسفة. و العلاقة الوثيقة بين المنطق و اللغة. و العلاقة الوثيقة بين المنطق و الطبيعة. و العلاقة الوثيقة بين الطبيعة و اللغة.
فكل المنطق الرياضى و الفلسفى و الفلسفة التحليلية الحديثة ترجع فى اصولها الى ليبنيز اكثر من رجوعها الى كانط او هيوم.
-تاسعا ليبنيز فى المعضلات الفلسفية الكانطية الاربعة هو ايجابى فى الاربعة. و هذا نادر جدا. بل لا اعرف فيلسوفا آخر خرج بهذه النتيجة.
-عاشرا و ليبنيز مثل سبينوزا كان فيلسوفا حر لا يعمل فى الجامعة. يل وزيرا و سفيرا و غيرها من الوظائف البعيدة عن الاكاديمية.
-حادى عشر و ليبنيز هو الفيلسوف الوحيد -بالنسبى لى على الاقل- الذى لم يخب فيه ظنى لحد الساعة.
فعموما أبدأ بالاعجاب بفيلسوف ما و اقرأ له ثم عندما اقرأ اكثر تتكشف الحجب و يبدا الاعجاب يتحول الى خيبة امل ثم امتعاض ثم انزعاج و قد يتحول الى نفور. هذا حدث لى مع ابن سينا و ابن تيمية و حتى الغزالى (لم يحدث لى ابدا مع ابن رشد فاننى غير معجب به منذ البداية) و ايضا مع ديكارت و هيوم و كانط (ولم يحدث لى ابدا مع هيغل لاننى كنت نافرا منه منذ البداية). الا ليبنيز. فاننى كلما قرأت له كلما اعجبت به.
فى رأيه لا ينقصه شيء الا الاسلام حتى يكون فى رأيى (و من وجهة نظرى بطبيعة الحال) الفيلسوف الكامل و النهائى لكن و الله اعتقاده فى الله افضل كثيرا وبسنوات ضوئية ممن ينتسب الى الاسلام.

Comments