مبادئ ليبنيز


الذى يعجبنى فى الفلاسفة الغربيين (خاصة قبل هيغل) هو الوضوح الشديد و المنهجية الصارمة عكس الفلاسفة المسلمين.
نأخذ كمثال ليبنيز و هو فعلا افضلهم على الاطلاق. يقول بصراحة ان كل فلسفته تقوم على الستة مبادئ التالية:
-مبدأ الافضل principle of the best
هذا فى الحقيقة هو المبدأ الذى يعرف عندنا فى الاسلام (الفلاسفة و المعتزلة و التيمية و تقف ضده الاشاعرة و الغزالية) ان الله لا يفعل الا لغرض.
وهذا المبدأ يعممه ليبنيز (انظر المبدأ الرابع ادناه) لمبدأ السبب الكافى.
-مبدأ الخبر-فى-المبتدأ principle predicate-in-notion
وهذا مبدأ ابيستيمولوجى ينص بكل بساطة ان الحقيقة truth هى قضايا تأكيدية صحيحة يكون فيها الخبر محتوى فى المبتدأ.
يقول ليبنيز:
in every true affirmative proposition, whether necessary or contingent, universal or particular, the notion of the predicate is in some way included in that of the subject
-مبدأ التناقض principle of contradiction
وهذا من اوضح المبادئ التى عليها اجماع مطلق وهو يرجع فى الاصل الى ارسطو ان اى قضية لا يمكن ان تكون صحيحة و خاطئة فى نفس الوقت.
-مبدأ السبب الكافى principle of sufficient reason
وهذا اعظم مبادئ ليبنيز على الاطلاق بتصريحه.
يقول ليبنيز عنه:
this principle must be considered one of the greatest and most fruitful of all human knowledge, for upon it is built a great part of metaphysics, physics, and moral science.
وهذا المبدأ ينص على انه لا يوجد شيء بدون سبب و لا يوجد تأثير بدون سبب. رغم ان هذه الاسباب قد تكون غير معروفة بالنسبة لنا فى اغلب الاوقات.
اذن لا يحدث أبدا اى شيء بطريقة بحيث يستحيل على شخص يستحوذ على معطيات كافية ان يفسر حدوث ذلك الشيء بتلك الطريقة و ليس بغيرها.
ومن الافكار التى تفرد بها هنا ليبنيز ان مبدأ السبب الكافى ليس مبدأ اساسى فى الواقع لكنه مبدأ ينجم بشكل طبيعى عن المبدأ الابيستيمولوجى مبدأ الخبر-فى-المبتدأ.
-مبدأ تطابق اللامتمايزات principle of identity of Indiscernibles
وهذا ثانى اعظم المبادئ الليبنيزية يحتاج الى منشور لوحده. من يفهم الترميز المنطقى فهو معطى فى الصورة الاولى.
وهذا مبدأ ليس بالهين فهو ليس مبدأ لاتمايز المتطابقات indiscernability of identicals البديهى و المتفق عليه المعطى فى الصورة الثانية.
اذن اترك لكم هذه المسألة لتفكروا في الفرق بالضبط بينهما و لماذا مبدأ ليبنيز ليس بديهى بنفس قدر بداهة مبدأ لا تمايز المتطابقات.
من هذين المبدأين نحصل على قانون ليبنيز المشهور (الاستلزام فى المعادلتين فى الصورة يصبح تكافؤ).
-مبدأ الاستمرارية principle of continuity
وهذا مبدأ بسيط على الفهم لكنه خاطئ فيزيائيا كما نعرف اليوم من الكمومى و هو ينص على ان كل تغيير فى الكون يحدث بشكل مستمر و بالتالى فانه يحتوى على عدد لا نهائى من الخطوات البينية.
يقول ليبنيز:
Nothing takes place suddenly and it is one of my great and best confirmed maxims that nature never makes leaps.
انظروا ثقة الرجل فى نفسه (وهو يحق له فعلا ان يثق فى نفسه) لكن العلم الكمومى خطأه حيث نعرف اليوم ان الطبيعة لا تقوم بالاساس الا بالقفز و بشكل متقطع بين حالات مختلفة.
ألاحظ هنا قول ليبنيز الآخر ان اعظم مجاهيل الفكر التى غالبا ما تضيع فيها العقول هما المالانهاية و معضلة الجبر و الاختيار. و هو يقول انه حل كلا المعضلتين و اظنه فعلا وُفق فى معضلة الجبر و الاختيار (فهو من اكبر القائلين بالتوائمية) لكنه لم يوفق ابدا فى اعتقاده ان كل تغيرات الطبيعة مستمرة (اى المالانهاية موجودة) بل كلها فى الحقيقة متقطعة.

Comments