نصيحة ضمنية

ومن النصائح الضمنية التى كان يُقدمها لى استاذى الامريكى-الهندى اليسارى-فى- نيويورك -(تذكروا مصطلح يسارى-فى-باريس لمن يمكنه أن يتذكر و المقصود بالمصطلح!!) عندما كنت ادرس فى امريكا قال أنه عندما تريد أن تشرح او تكتب عن شيء فانه يجب ان تترك دائما هامشا من الغموض يزيد وينقص حسب الموضوع ..
فان البيداغوجية المفرطة و الوضوح العاكس كالمرآة قد تدفع ببعض الناس الى أن تستسهل ماتريد قوله لهم وهو فى بعض الاحيان صعب جدا على الكتابة كما كان صعب جدا على الفهم..
لكن تحروا الدقة..
وهذه نصيحة اظنها صحيحة تماما خاصة مع النشر الاكاديمى فعليكم بالدقة مع ترك هامش من الغموض حتى لا يستسهل عملكم المحكم و المحرر و غيرهم...
لكنها ايضا نصيحة صحيحة فى العموم مثلا هنا على الفايسبوك..
قال لى احد الاصدقاء الاساتذة مرة ان كل شيء يُكتب بالعربية فهو اذن مفهوم ..
فسكتت..
فاننى فهمت من قوله -مفهوم- انه يظن ويعتقد ان اى شيء يُكتب بالعربية فانه اولا لا يمكن بالضرورة ان يشتمل على اى محتوى معرفى عميق و ثانيا انه فى متناول اى شخص أن يكتبه وهذا فقط لانه بالعربية..
عكس الفرنسية التى تحتوى فى وجدانه و وجدان غيره على مكانه مميزة فهى لغة الدراغيز و الفحول فى الفكر!!!...
وهذا كله راجع الى الضحالة الفكرية للثقافة الجزائرية و اعتقادهم ان الشهادة و التعليم هما الثقافة و العلم..
ثم اننا شعب فعلا لا يقرأ..
المهم سكتت..
و مرت السنون و تفرغت للكتابة بعد تفريغ جزء من نفسى لها..
لكننى لم أجد اين اكتب حتى هدانى الله بسبب صديق سلفى -فانه لدى علاقات متينة و قديمة مع السلفية رغم اننى لست سلفى- الى الفايسبوك..
سألت الصديق الاستاذ مرة اخرى وهو يقرأ لى باستمرار هل يمكنك أن تفهم ما أكتب فاننى اكتبه بالعربية المستسهلة او التى استسهلتموها..فقال لى صراحة فهو صديقى أنه فى أغلب الاحيان لا يفهم اصلا ماهو موضوع النقاش فهو لم يصل بعد الى الطمع فى فهم التفاصيل..
اذن نصيحة استاذى الهندى-الامريكى كانت نافعة لى فى الاخير..
أكتب بدقة لكن أترك هامش من الغموض..
هذا سيساعدكم فى تسهيل النشر الاكاديمى لان المُحكم سيردعه ذلك الغموض القليل و سيفترض اولا انه ضعف فى فهمه قبل ان يفترض انه ضعف فى فهم الكاتب..
لكن هذه النصيحة تنفع اكثر فى الكتابة العامة فان عددا اكبر من الناس ستفهم اشياءا مختلفة اذن مما تكتبه و هذا يساعدك اكثر ككاتب على التطور و التطوير..
اما عشاق الاعتراض و الخلاف والصراع -سلالة اعدل يا محمد فانك لم تعدل!!- فانهم على الاغلب لن يتمكنوا اصلا من فهم ما تريد قوله لانهم مشغولون دائما بالبحث عن شيء يدخلون منه عليك حتى يبتدأوا الاعتراض و الصراع اللذان يعشقانهما.. لكن بقليل من الغموض الغامض يمكنك تفادى كل ذلك فهم لن يجدوا منفذا للدخول..

Comments