رأى عبقرى العباقرة فى الزمن


يقول فيلسوف الفلاسفة ارسطو:
-التغير هو تحقق الكمون. وبالتالى فان التغير له اتجاه نحو نتيجة نهائية هى خروج الشيء الكامن الى الواقع و التحقق. اذن يمكن تعريف القبل و البعد بالنسبة لهذه النتيجة النهائية. نقول ان مرحلة من التغير هى قبل مرحلة اخرى من التغير اذا كان الكمون فى الاولى اكثر بالمقارنة مع النتيحة النهائية, و نقول ان مرحلة من التغير هى بعد مرحلة اخرى اذا كان الكمون اقل بالمقارنة مع النتيجة النهائية.
-الزمن هو عدد التغير (التغير بصفة عامة و ليس تغير مخصوص) بالنسبة للقبل و البعد. هذا يعنى انه بتعليم الحاضر عندما ندرك التغير بعلامة فاننا سندرك الزمن. اذن الزمن هو الترتيب الذى يقع به التغير. ورغم انه توجد عدة تغيرات تقع فى اماكن مختلفة فان هناك زمن واحد كونى.
-الزمن هو عدد اذن هو حساب من قبل عقل واع (ما يسميه ارسطو الروح). اذن لا يوجد زمن اذا لم يكن هناك وعى.
-الحاضر يتبع الشيء المتحرك بنفس الطريقة التى يتبع فيها الزمن الحركة نفسها. اذن العلاقة الداخلية بين الحركة و الشيء المتحرك هى نفسها العلاقة بين الزمن و الحاضر.
-الحاضر, الذى هو الحدود بين الماضى و المستقبل, هو دائما نفسه اى ثابت لان الحاضر مشتق من الشيء المتحرك و بالتالى بريط الزمن ببعضه البعض و يجعله وحدة, و الحاضر هو ايضا دائما مختلف اى متغير لان الزمن رغم انه مستمر بسبب الحاضر فان الحاضر هو ايضا قاسم للزمن..
-الزمن هو ايضا مترية التغير وليس فقط عدد التغير..
وهذه من اعمق الاراء التى قيلت فى الزمن و شخصيا اظنها مازالت غير مسبوقة لا فلسفيا (كانط و ليبنيز بالخصوص) و لا فيزيائيا (نيوتن و اينشتاين)..
وكما ترون فكل هذا البناء هو بناء عقلى محض لا دور فيه على الاطلاق لا للتحليل الرياضى (نيوتن و الزمن المطلق الكلاسيكى) و لا للهندسة التفاضلية (اينشتاين و الزمن النسبى الثقالى) و لا لكل الرياضيات (النظرية الكمومية الثقالية و الزمن الكمومى)...
ولهذا فان ارسطو هو فعلا عبقرى العباقرة و هذه لا مشاحنة فيها و لم اجد من يجادل فيها الا من لا يعرف قدره...
وسؤالى الابدى: من اين جاء ارسطو بهذه الاراء المركبة المعقدة فى امر بغاية التعقيد مثل الزمن?
مرجع: ارسطو يحتاج دائما من يقرأه لنا فهو نص فلسفى فى قمة الامتياز يحتاج الى مختصين..القراءة اعلاه مستمدة من مقالة بعنوان "ارسطو حول الزمن و التغير" بقلم الكاتبة الفيلسوفة فالكون Falcon فى كتاب (الملحق فى فلسفة الزمن) تحرير دايك Dyke و باردون Bardon.

Comments