LATEX

العجوز الذى اعجز الآلاف من الشباب


ER=EPR
هذه المعادلة هى احدى الشطحات الاخيرة للعجوز ساسكيند Susskind وورط هذه المرة معه فيها الشاب مالداسينا Maldacena ..وهى حدسية conjecture تنص على ان التشابك الكمومى الاعظمى بين ثقبين اسودين او اى جسيمين آخرين -وهو الجزء EPR من المعادلة- هو مكافئى لكون الثقبين الاسودين مرتبطين بما يسمى ثقب دودى wormhole الذى يسمى ايضا جسر اينشتاين روزن-وهو الجزء ER من المعادلة اعلاه-..
اذن بعبارة اخرى فان التشابك الكمومى يُفسر بحقل ثقالى كمومى توبولوجى قوى جدا..
هذه فكرة عبقرية مرة أخرى وهى بالمناسبة ليست منسجمة تماما مع الميكانيك الكمومى..
هل فهتمم شيئا?...اذا لم تفهموا شيئا فلا تقلقوا لانه بكل صراحة انا ايضا لم افهم شيئا البتة مما حدث او يحدث...
الرجل ساسكيند ليس له فعلا اى شيئ آخر يفعله .. هو يستخدم فى عبقريته التى لا شك فيها, و خبرته الهائلة, وصحته فى عمره المتقدم هذا و وقته الوافر, اللذان بارك الله له فيهما رغم كفره!!!, من وجهة نظرنا الاسلامية بالطبع!!!, و استخدم ايضا رفاهيته فى ستانفورد Stanford, للخروج فى كل مرة علينا بأحد هذه الافكار الجهنمية, وهذا رغم اننا نحن المساكين لم نفهم بعد فكرته الجهنمية السابقة و مازلنا نتصارع معها, وهكذا فنحن دائما نجرى و هو, وامثاله, دائما متحكم تماما فى روح المبادرة..
على ان اشير ايضا ان ساسكيند هو النظرى الوترى الوحيد الذى تمكن من النجاة من الركود العميق الواقع فى نظرية الوتر و هذا بسبب تجديده و تجدده المستمرين فى اتجاهات مغايرة مثل هذه و تحرره النسبى من الفكر الوترى بسبب كونه اصلا من الجيل الحقلى القديم..
التفصيل يتبع اذا وجدت وقتا للكتابة..
فأنا كما ذكرت لكم مشغول بالجرى!!! الذى هو فى اغلبه بدون هدف وبدون أمل!! لكن لا استطيع الا ان افعل و احاول..

No comments:

Post a Comment